افتتاح مصنع انتاج الانسولين القلمي في ايران
طهران- كيهان العربي:- افتتح وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي سعيد نمكي، مصنعا لانتاج الانسولين القلمي في مشروع مشترك مع الدنمارك.
وقال نمكي في مراسم تدشين هذا المصنع عبر الفيديوكونفرانس امس الاثنين: يعتبر هذا المشروع المشترك بين ايران والدنمارك أحد الإنجازات المهمة لنظام الأدوية في البلاد بعد الثورة.
واكد وزير الصحة على تشجيع المستثمرين الاجانب للحضور في ايران، مضيفا: سياستنا هي دعم الاستثمار الأجنبي في البلاد بدلا من استيراد الأدوية.
واشار الوزير نمكي الى ارتفاع معدل الوفيات بسبب الأمراض غير المعدية في البلاد، وقال: تحدث سنويا 313 ألف حالة وفاة بسبب الأمراض غير المعدية في البلاد ونعتزم اتخاذ خطوات للوقاية من الأمراض غير المعدية.
واضاف: بالطبع ، ليس الأمر أننا لا نفكر في المشاكل الدوائية للأمراض غير المعدية، يعد المشروع المشترك بين ايران والدنمارك في مجال إنتاج قلم الأنسولين أحد البرامج الناجحة للبلاد في النظام الصيدلاني.
وتابع وزير الصحة قائلا: من المؤكد أن هذا التعاون المشترك سيمكننا من التغلب على اجراءات الحظر.
وتطرق وزير الصحة الى إنتشار مرض السكري في العالم وإيران، مشددا على ضرورة السيطرة على هذا المرض باستخدام الأساليب والطرق الطبية الحديثة، واضاف: سنكون قادرين على القيام بأعمال عظيمة في صناعة الأدوية من خلال تنفيذ مشاريع صيدلانية مشتركة.
من جهته اكد رئيس منظمة الاغذية والادوية محمد رضا شانه ساز، على ضرورة زيادة انتاج قلم الانسولين وكذلك تأمين حقنة الانسولين لتلبية احتياجات جميع المصابين بمرض السكري في البلاد.
وقد تم افتتاح اول خط لانتاج قلم الانسولين في ايران في شهر يونيو/ حزيران الماضي ضمن مراسم حضرها وزير الصحة سعيد نمكي ومساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتقنية "سورنا ستاري".
وكان رئيس المنظمة قد أوضح خلال مراسم افتتاح خط انتاج قلم الانسولين عندئذ: ان هذا المنتج دخل الاسواق الايرانية منذ حوالي شهر واحد ولاقى ترحيبا من الاطباء والمرضى .
واضاف أن انتاج قلم الانسولين تم بتكنولوجيا فائقة الدقة ويعتبر انجازا علميا دوائيا كبيرا لايران، مبينا ان انتاجه يوفر 20 مليون دولار سنويا من النقد الاجنبي.