وزير الطاقة: 8 ملايين عائلة تحت مظلة المسثنين من دفع اجور الكهرباء
طهران/كيهان العربي: اعلن وزير الطاقة الايراني "رضا اردكانيان"؛ ان المشتركين قليلي الاستهلاك للطاقة الكهربائية سيشملهم استثناء من دفع اجور الكهرباء، قائلا: ان ما يقرب من 8 ملايين و400 الف عائلة تصنف ضمن المشتركين قليلي الاستهلاك للطاقة الكهربائية.
وفي اشارة الى المدونة الاخيرة للحكومة والقاضية بشمول 30 مليون شخص في البلاد بقرار المستثنين من دفع اجور الكهرباء، قال وزير الطاقة: ان اساس هذا القرار يصب في ترشيد استهلاك الكهرباء. وتاسيسا على ذلك فان المستهلكين ينقسمون الى ثلاثة اقسام؛ "نموذجي الاستهلاك" بواقع 16 مليون و500 الف مشترك، و"قليل الاستهلاك"، و"كثير الاستهلاك".
ونوه الوزير الى انه في ظل ظروف وباء كورونا، لم يتم اي قطع للكهرباء في المراكز الصحية والمستشفيات، مما يعكس مدى فعالية العاملين.
وقال اردكانيان؛ ان الماء والكهرباء منتوجين مهمين للغاية في المجتمع، اذ يرتبطان برفاه المواطن وراحله باله، لاسيما ونحن نقع في منطقة جافة ونصف جافة، ويلحظ ذلك في فصل الصيف.
واضاف: وفي الوقت الذي استهلكت الدول الصناعية هذا العام حجم طاقة 5 ـ 25% اقل من السنوات السابقة وذلك بسبب جائحة كورونا والبطالة، بلغ استهلاكنا في المراكز الصناعية الواسعة اكثر من 11%، وفي سائر المناطق في البلاد 14/5% اكثر من العام الفائت. فطاقة البلاد في مجال توليد الكهرباء متزايدة ونتوقع ان تبلغ اكثر من 88 الف ميغاواط، وان تغعطية المدن والقرى في ايران بالكهرباء تبلغ 100% وهو رقم اعلى من المعدل العالمي، وهذا الانجاز تحقق في الظروف الصعبة والحظر الاقتصادي.