خاجي: اجتماعات لجنة صيغة الدستور السورية إيجابية
طهران - كيهان العربي:- اكد علي أصغر خاجي كبير مساعدي وزير الخارجية المبعوث الخاص الى جنيف، أن الدورة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية توقفت بسبب فيروس كورونا المستجد.
وأشار خاجي الى أنه في اليوم الأول من الجلسة كان هناك جو إيجابي، وتم عرض الأجندات المقررة لهذه الدورة، قائلاً "باللجنة الدستورية هناك مسار أستانة وإرادة الدول الضامنة متفاهمة على أهمية الوصول لنتائج ايجابية".
واكد أن تأليف اللجنة الدستورية تم بالاستناد إلى الاتفاقات السورية السورية واجتماعات سوتشي، كاشفاً عن أن الممثل الخاص للولايات المتحدة الأميركية لدى سوريا جيمس جيفري قبل أن يأتي إلى جنيف كان لديه تدخل في عمل اللجنة الدستورية.
وتابع: إن أي تدخل في عمل اللجنة الدستورية مرفوض، وهذا ما تم الاتفاق عليه مسبقاً بين السوريين، وبحسب خاجي فإن دور الولايات المتحدة لم يكن أبداً إيجابياً بل كان دوراً يعمق الأزمة في سوريا.
وقال: ليس هناك أي حل للأزمة في سوريا سوى الحل السياسي، آملاً أن تنجح اللجنة الدستورية في عملها.
وأردف، نحن في مسار أستانة نؤكد على سيادة سوريا وأي عقود تبرم مع أي جهات غير رسمية ليست في صالح السوريين، لافتاً الى أن الجمهورية الاسلامية في ايران لم تتدخل ولا تتدخل في الشؤون السورية وحضور المستشارين الايرانيين هو بناء على طلب دمشق.
وشدد خاجي بالقول: أن إدعاء الأميركيين بأن إيران تسلح أطرافاً في سوريا "هو افتراء كاذب، بل إن واشنطن هي من تسلح أطرافاً بشرق الفرات، ويدعمون طرفين في المنطقة داعش والكيان الصهيوني.
وقال:الأوروبيون الذين كانوا دائماً يتخذون مواقف داعمة للأميركيين يحاولون حالياً الابتعاد عنها.
وأكدت مجموعة دول أستانة "روسيا وايران وتركيا" مرة اخرى دعمها لأعمال اللجنة الدستورية السورية المصغرة، التي عقدت أولى جلسات الجولة الثالثة من أعمالها في جنيف، قبل توقفها بسبب إصابة 4 من أعضائها بوباء كورونا.
وعبرت الدول الثلاث بعد اجتماع ممثليهم الذين حضروا الى جنيف لمتابعة أعمال اللجنة الدستورية، عن أن عمل هذه اللجنة يجب أن "يحكمه شعور من التسوية والمشاركة البناءة، دون تدخل خارجي أو جداول زمنية مفروضة من الخارج".