كوريا الجنوبية تهدد بإنهاء اتفاقية تبادل المعلومات الاستخبارية مع اليابان
سيئول – وكالات : أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، امس الإثنين، أن بلادها بإمكانها إنهاء اتفاقية تبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية مع اليابان في أي وقت، ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن الوزارة إن اليابان أكدت أيضا تفهمها لهذا الشرط، موضحة "علقت حكومتنا إشعار إنهاء الاتفاقية على أساس أنه يمكننا إنهاءها في أي وقت، وبناءً على التفاهم بين كوريا واليابان".
جاءت التصريحات بعد أن نقلت تقارير إعلامية يابانية عن مسؤولين حكوميين قولهم إن اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية يُنظر إليها على أنها متجددة لأن سيئول لم تخطر طوكيو بأي خطة لإنهائها بحلول نهاية أمس، وهو الموعد النهائي للإخطار.
من جانبها، شددت سيئول على أن الموعد النهائي في 24 أغسطس لم يعد ساريًا، حيث علقت قرار الإنهاء في نوفمبر من العام الماضي على أساس أنه يمكنها إنهاء الاتفاقية في أي وقت.