قاليباف : التعددية هي السبيل للسلام والاستقرار العالمي
طهران- فارس:- اعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي محمد باقر قاليباف، تعزيز التعددية والالتزام المسؤول، ضرورة المجتمع الدولي لمعالجة الاضرار الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.
جاء ذلك في كلمة وجهها قاليباف خلال المؤتمر الخامس لرؤساء برلمانات دول العالم بمشاركة مسؤولين برلمانيين من 130 دولة في العالم.
وقال، ان الجمهورية الاسلامية كسائر الدول تكافح فيروس كورونا الان ولحسن الحظ فقد تم تحقيق الكثير من النجاحات في هذا المجال في ظل امتلاك نظام صحي فاعل وقوي رغم اجراءات الحظر الظالمة واللاانسانية المفروضة من قبل اميركا.
واعرب قاليباف عن اعتقاده بضرورة ان يبادر الاتحاد البرلماني العالمي من الان للتخطيط والعمل الجاد لمرحلة ما بعد كورونا، مقترحا القيام بعدة اجراءات وهي:
اولا؛ اجراء مشاورات مستمرة وهادفة على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية،
ثانيا؛ تشكيل لجنة خاصة من خلال الاستفادة من طاقات الاتحاد للجدولة والتخطيط الاستراتيجي حسب الاولويات ورسم خارطة طريق لما بعد كورونا وتقديمها لرؤساء البرلمانات، معلنا استعداد مجلس الشورى الاسلامي للمشاركة الفاعلة في هذه اللجنة الافتراضية.
ثالثا؛ من الضروري في اي تخطيط، كسب الدعم المؤثر من برلمانات الدول في تخصيص الميزانية وسائر اجراءات الدعم بما يفوق اهداف الحكومات وان تشمل الاجراءات المؤسسات غير الحكومية ووسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والشرائح الضعيفة.
رابع؛ ان تعمل البرلمانات من خلال الاستفادة من تجربة الادارة في مرحلة كورونا الصعبة للعمل عن طريق الاليات المالية والتشريعية الحديثة للتمهيد لمسار جديد خاصة للدول التي تواجه اجراءات حظر احادية وغير قانونية.
وفي الختام اعرب رئيس مجلس الشورى الاسلامي عن تعاطف وتضامن الشعب الايراني العميق مع اسر ضحايا فيروس كورونا في انحاء العالم.