kayhan.ir

رمز الخبر: 117752
تأريخ النشر : 2020August18 - 21:26
اذا ما تم تفعيل "آلية الزناد"..

مسؤول برلماني يكشف عن مشروع قرار عاجل للخروج من الاتفاق النووي

طهران- فارس:- أعلن رئيس اللجنة السياسية والأمنية والعسكرية التابعة للجنة المادة 90 لمجلس الشورى الاسلامي علي خضريان عن اقتراح عاجل امام البرلمان للخروج تلقائيًا من الاتفاق النووي إذا ما تم تفعيل آلية الزناد.

وافاد علي خضريان ، رئيس اللجنة السياسية والأمنية والعسكرية في لجنة المادة 90 البرلمانية ، في مقابلة مع مراسل وكالة أنباء فارس ، بتقديم مشروع عاجل للانسحاب التلقائي من الاتفاق النووي في حال تفعيل آلية الزناد .

وبشأن اقتراح مشروع القانون العاجل للانسحاب التلقائي من الاتفاق النووي في حال تفعيل آلية الزناد قال إن أهم التزامات دول مجموعة 5 + 1 المذكورة في الاتفاق النووي هي رفع أو تعليق بعض الوان الحظر المفروض على إيران ووفق وثيقة الاتفاق النووي فان التعهدات والخدمات الناجمة للدول الاطراف في الاتفاق مع ايران قد تمت الاشاره اليها في البنود من 20 إلى 33 من الاتفاقية وان البنود من 21 إلى 26 التي تشير تحديدًا إلى التزامات الولايات المتحدة ؛ وهي التزامات مهمة ، بما في ذلك تعليق الحظر الثانوي الذي يؤثر على كل تجارتنا مع العالم وحتى التزامات الدول الأخرى ، وفي البنود من 27 إلى 33 ، قبلت الولايات المتحدة بشكل مشترك الالتزامات مع الاتحاد الأوروبي ، والتي تم إلغاء معظمها الآن.

وأكد المتحدث باسم لجنة المادة 90: أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي ، ادى الى الغاء التعهدات المهمة لاميركا من هذه الوثيقة والتي تمت الاشارة اليها في البنود الستة ما دمر أجزاء مهمة من هذه الاتفاقية وفي الواقع ان الاتفاق النووي من دون اميركا عملياً ، سيكون بلا معنى بالنسبة لإيران.

وقال النائب ان النقطة المهمة في هذه الآلية هي أن إعادة الحظر لا يمكن نقضه ، لكن عدم عودة الحظر يمكن نقضه. وهذا يعني أن التصويت ليس من أجل "إعادة الحظر ولكن من أجل "استمرار تعليق الحظر حتى لو لم يصوت المجلس عليه ، فإن الولايات المتحدة أو أي دولة لديها حق النقض يمكنها نقض التصويت وفرض حظر بشكل فعال.