اوروبا تشاطر اميركا في تمديد حظر الاسلحة عن ايران
طهران/كيهان العربي: ذكر الموقع الرسمي الالماني، ان اوروبا تتماهى مع اميركا في ضرورة تمديد حظر الاسلحة عن ايران، وهي تنتظر الطريقة الموائمة لتطبيق هذا القرار. وحسب نص خطة العمل المشترك فان الحظر التسليحي على ايران ينتهي نهاية هذا الاسبوع، الا ان اميركا كانت بصدد تمديد الحظر في مجلس الامن ولكنها فشلت في ذلك.
وكتب موقع "دويتشه فيله" بهذا الخصوص؛ ان القرار المقترح من قبل الحكومة الاميركية لتمديد حظر الاسلحة عن ايران في مجلس الامن الدولي لم يتم المصادقة عليه. وان الترويكا الاوروبية بامتناعها عن اقرار هذا القرار برهنت على قلقها من انهاء بيع وشراء الاسلحة.
واستطرد الموقع قوله: ان الترويكا الاوروبية تريد اظهار الحساسية حيال سياسات ايران في المنطقة والسعي لتغيير سلوكها، في اطار خطة العمل المشترك، وهي مازالت تأمل ذلك. الا ان ما تصبو له الادارة الاميركية بعد الخروج من الاتفاق النووي بشكل احادي، الانهاء التام لخطة العمل المشترك، والتوصل الى اتفاق جديد على اطلال الاتفاق السابق. وقد قاوم الاتحاد الاوروبي هذه الرؤية، وبالطبع لم تخدم ايران هذه المماطلة مادامت العقوبات الاميركية تاخذ مسارها بتاييد اوروبي.
الى ذلك تحفظ روسية والصين بمكتسبات محددة لتاهيل التعامل والتبادل التسليحي مع ايران.
فهاتان الدولتان عملتا على ماسسة التعاون الشامل والستراتيجي مع الجمهورية الاسلامية الايرانية، بشكل تحالف غير رسمي. كما ان رفع العقوبات القانونية امام توسيع التعاون العسكري مع ايران لاسيما بيع الاسلحة سيعزز من مكانة هاتين الدولتين ضمن مسرح القوى الدولية في المجال العسكري من جهة ومن جهة اخرى الوصول الى مشروع تقزيم الغرب كقوة عسكرية منفردة.