kayhan.ir

رمز الخبر: 115777
تأريخ النشر : 2020July15 - 20:16

تصدير شحنة بضائع افغانية للهند عبر ميناء"جابهار"

طهران-فارس:-أعلن مدير عام منظمة الموانئ بمحافظة سيستان وبلوجستان بهروز آقائي ، عن تصدير افغانستان ثالث شحنة من السلع عبر ميناء جابهار المطل على بحرعمان.

واوضح آقائي في تصريح امس الاربعاء، بأن سفينة "اينتر سيدني" محملة بنحو 70 حاوية نمطية ومبردة من السلع الافغانية أبحرت فجر امس الى مينائي "موندرا" و"ناواشيوا" الهنديين.

وأشار الى أن الفترة الزمنية القصيرة لترانزيت السلع من ميناء جابهار الى المينائيين الهنديين, والخدمات المطلوبة المقدمة للتجار الافغان، حققت أرضية لتفعيل امكانيات الاتفاق الثلاثي بين ايران والهند وافغانستان لترانزيت السلع عبر "جابهار".

آقائي بيّن أنه تم ترانزيت 116 حاوية نمطية محملة بالسلع الافغانية الى الهند عبر سفينتين حاويات في غضون الشهر الجاري، حيث أبحرتا من ميناء "الشهيد بهشتي" بجابهار الى مينائي "موندرا" و" ناوشيوا".

وذكر أن الهند تصدر السلع عبر "جابهار" الى افغانستان التي بدورها تصدر للاولى المكسرات والسلع غير القابلة للتلف عبر الميناء الايراني المطل على بحر عمان، مؤكدا أن ارسال شحنات الترانزيت يأتي في اطار الاتفاق الثلاثي بين البلدان الثلاثة.