معهد بروكينغز: ايران المنتصرة في حرب اليمن
طهران- كيهان العربي: اشار معهد "بروكينغر" الاميركي الى تداعيات حرب اليمن على الاقتصاد السعودي؛ وكتب يقول: ان ايران هي المنتصرة في هذه الحرب.
ووصف "بروس ريدل" المحلل البارز في المعهد والذي شغل ثلاثين عاما كمحلل في الـ"سي آي إيه"، وصف حرب على اليمن بالمستنقع الذي وقعت السعودية فيه، فيما خرجت ايران منتصرة.
وقال بروس: ان الحرب في اليمن التي طالت خمس سنوات ببلد من افقر شعوب المنطقة، اضافة لما اصيبوا به من جائحة كورونا. فحملت الحرب وزرا على اعباء الاقتصاد السعودي، فضلا عن خيبة املها في تنويع مصادر الدخل. فالسعوديون يعلمون جيدا مدى تكلفة هذه الحرب لاسيما واسواق النفط تمر باسوأ ظروفها، مما ضاعف الضغط على السعودية.
وشدد المحلل السياسي الأميركي المعروف بالقول: ان تفاصيل الجهود المبذولة لوقف اطلاق النار غير محددة، الا انه من المؤكد ان الحوثيين غير مضطرين لقبول اي شروط في ظل انتصاراتهم على الارض.
وقال: الحرب عبأت الكثير من اليمنيين ضد السعودية التي اضحت الوجه الكريه لدى اليمنيين.
وشدد بالقول: ان طهران قد حشرت السعودية في زاوية ضيقة كلفتها غاليا ويبدو ان لا مفر من الخلاص على المدى القريب.. فيما لم تتحمل ايران اي ضغوط من هذه الحرب.