kayhan.ir

رمز الخبر: 114775
تأريخ النشر : 2020June28 - 20:16
معتبرا اياها باكبر ابادة بشرية في العالم..

اللواء صفوي: جريمة حلبجة نفذت بضوء اخضر من الاميركيين والاوروبيين

طهران-فارس:- اقترح المساعد الخاص والمستشار العسكري للقائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رحيم صفوي، تاسيس مركز القيادة والسيطرة على التهديدات البيئية في الاركان العامة للقوات المسلحة.

جاء ذلك في كلمة القاها اللواء صفوي في الملتقى الوطني للدفاع الكيمياوي الذي عقد امس الاحد لمناسبة "اليوم الوطني لمكافحة الاسلحة الكيمياوية والجرثومية"، لفت فيها الى الجريمة البشعة التي ارتكبها النظام العراقي السابق بقصفه الكيمياوي لمدينة حلبجة عام 1988 وقال، ان جريمة حلبجة تعتبر اكبر ابادة بشرية للحرب الكيمياوية في العالم وقد لقيت هذه الجريمة البشرية المروعة صمت وسائل الاعلام العامة والمنظمات التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان وترافقت مع ضوء اخضر من الاميركيين والاوروبيين.

واضاف، ان رد فعل مجلس الامن الدولي تجاه استخدام نظام البعث العراقي للاسلحة الكيمياوية المحظورة في اطار البيانات الصادرة، كانت مغرضة ومنحازة بحيث لم تكن تتناسب ابدا مع عمق وسعة الجريمة اللاانسانية المرتبكة من قبل النظام العراقي السابق في هذا المجال.

وقدم اللواء صفوي مقترحات استراتيجية وسياسات دفاع مدني وعسكري في مسار الارتقاء بالصمود على المستوى الوطني واضاف، انه وفي مواجهة التهديدات الكيمياوية التي يمكن كذلك تعميمها على التهديدات البيولوجية وحتى مواجهة فيروس كورونا، نهدف الى تصميم وتطبيق النظام الشامل للدفاع الكيمياوي بالاستفادة من المعرفة والخبرة والقدرة العلمية للاطباء والخبراء في الداخل وكذلك خبرات الدول الاخرى.

واكد المستشار الاعلى للقائد العام للقوات المسلحة ضرورة الاهتمام بالدبلوماسية في موضوع الدفاع الكيمياوي واضاف، يجب الاهتمام بتطوير الدفاع الكيمياوي ومواجهة فيروس كورونا في مسار تعميق العلاقات مع الدول الجارة والحكومات ونقل الخبرات على المستويات الاقليمية والقارية والعالمية.