تجارة ايران الخارجية تصل الى قرابة 14 مليار دولار
طهران-فارس:- أعلن رئيس مصلحة الجمارك مهدي ميراشرفي عن تسجيل حجم التجارة الخارجية 13.984 مليار دولار في 3 شهور، فترة 20 مارس/آذار حتى 20 يونيو/حزيران 2020.
وأوضح ميراشرفي في تصريح امس الاحد، بأن الصادرات السلع غير النفطية ( باستثناء النفط الخام – زيت الوقود – النفط الابيض – تجارة الشنط)، سجلت 21929 الف طن بقيمة 6.346 مليار دولار، بانخفاض نحو 44 بالمئة على اساس سنوي.
في المقابل أكد استيراد 8923 الف طن من السلع بقيمة 7.620 مليار دولار في الشهور الثلاثة المذكورة بانخفاض 26.76 بالمئة عن الفترة المناظرة 2019.
وأشار الى أن من أهم السلع المصدرة، البنزين والغاز الطبيعي والبروبان المسال والبولي اثيلين وسائر الزيوت الخفيفة والمشتقات، معلنا أن من أهم الوجهات التصديرية كانت الصين والعراق والامارات وافغانستان وتركيا.
وبيّن ميراشرفي حول اسباب انخفاض الصادرات، بان التجارة العالمية تأثرت بجائحة فيروس كورونا وانخفضت على اثر ذلك، والامر انسحب ايضا على صادرات البلاد بسبب اغلاق المعابر الحدودية.
وشدد رئيس الجمارك أن الاحصائيات تشير الى أن الصادرات الايرانية في طور التعافي وعودتها لوضعها الطبيعي.