ناقلات النفط ترسو في الموانئ الايرانية للتموين بالوقود
طهران-ارنا:- قال المدير العام لشركة توزيع المشتقات النفطية، ان ناقلات النفط الايرانية كانت ترسو خلال السنوات الماضية في ميناء الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة للتموين بالوقود الا ان هذا الوضع تغير حاليا بعد توسيع خدمات تموين السفن بالوقود في ايران، والناقلات الاجنبية تقوم بالتموين في موانئ بجنوب البلاد.
واضاف مصطفى كشكولي امس الاحد في تصريح لارنا، ان الناقلات الاجنبية تزودت خلال العام الماضي بمليونين و855 الف طن من الوقود من مواني البلاد والذي بلغ قيمتها مليارا و500 مليون دولار.
واشار المدير العام للشركة الوطنية لتوزيع المشتقات النفطية الى ارتفاع حجم تموين السفن بالوقود الى 3 مليارات لتر قي المواني الجنوبية لايران خلال العام الجاري، وقال ان سبع شركات تقوم بتقديم خدمات التموين في موانئ ايران مثل خارك وعسلوية وقشم وبندرعباس وكيش.
وصرح كشكولي الى سعي ايران للحصول على حصة الـ20 بالمائة من تموين السفن بالوقود في منطقة الشرق الاوسط وفقا للبرنامج المعد بهذا الشان الى نهاية الخطة التنموية الخمسية.
وقال ان الموقع الجغرافي لايران الى الجوار من الخليج الفارسي وبحر عمان. وسهولة الوصول الى المياه الحرة وعبور عدد كبير من ناقلات النفط والسفن التجارية من مضيق هرمز، يسجل مكانة استثنائية جدا لايران في مجال تموين السفن.