مصر: المحادثات مع أثيوبيا والسودان حول سد النهضة وصلت إلى حائط مسدود
القاهرة – وكالات: أعلنت السلطات المصرية أن المحادثات الثلاثية مع أثيوبيا والسودان حول سد النهضة على نهر النيل وصلت إلى حائط مسدود بسبب "تعنّت" أديس أبابا.
وقال محمد السباعي الناطق باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية إنه ليس متفائلاً "بتحقيق أي اختراق أو تقدم في المفاوضات الجارية حول السد".
وأرجع السباعي ذلك إلى "تعنّت أثيوبيا الذي ظهر جلياً خلال الاجتماعات التي تعقد حالياً بين وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا".
والسد الهائل الذي بدأت أثيوبيا ببنائه قبل نحو عقد تحول إلى مصدر توتّر بين دول حوض نهر النيل. وتعتبر أثيوبيا أن السد يشكل حاجة ضرورية بالنسبة اليها لتحقيق التنمية وتوليد الطاقة الكهربائية، في حين ترى مصر والسودان أنه يشكل تهديداً لمواردهما المائية.
واستؤنفت الثلاثاء الماضي المحادثات بين وزراء المياه والري في مصر وأثيوبيا والسودان بعد توقف استمر أربعة أشهر، بمشاركة ثلاثة مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا.