kayhan.ir

رمز الخبر: 113986
تأريخ النشر : 2020June12 - 20:27

مسؤول افغاني: اميركا بصدد المساس بعلاقاتنا مع ايران


كابل - وكالات انباء:- مستشار الرئيس الافغاني الاسبق "حامد كرزاي"، أكد أن اميركا تريد تقليص دور الجمهورية الاسلامية الايرانية في قضايا افغانستان، لذلك وضعت واشنطن المساس بالعلاقات بين البلدين على جدول أعمالها.

واكد محمد هاشم عصمت اللهي خلال مؤتمر عقد بمدينة مشهد المقدسة (شمال شرق البلاد)، لدراسة جوانب الاحداث الاخيرة التي ادت الى وفاة عدد من الرعايا الافغان في يزد وهريرود، والتي حاول الاعلام المغرض استغلالها للمساس بالعلاقات بين البلدين، اكد ان الغرب ومن خلال تخصيص تغطية واسعة للأحداث الاخيرة التي ادت الى وفاة عدد من المهاجرين، بصدد الايقاع بين افغانستان والجمهورية الاسلامية في ايران، والمساس بالعلاقات بين الشعبين.

واضاف: ان وسائل الاعلام الغربية والشبكات الافتراضية وكذلك وسائل الاعلام التابعة لأميركا في داخل افغانستان، تؤجج هذه القضية.

وتابع: اذا قيمنا هذه الاحداث حسب المعيار العالمي، سنلتفت أن جميع وسائل الاعلام هذه تتابع هدفا واحدا، مبينا ان هناك ثلاثة انواع من التغطية في وسائل الاعلام، النوع الاول؛ الشبكات المناوئة والمعادي للدين والتي تناولت الموضوع بنظرة عدائية. والنوع الثاني؛ وسائل الاعلام المحايدة التي تناولت الموضوع بحياد ودون احكام مسبقة، والنوع الثالث؛ وسائل الاعلام التي كانت متأثرة بوسائل الاعلام من النوع الاول.

وأوضح، ان وسائل الاعلام المناوئة حاولت فقط اثارة العواطف والمشاعر بعيدا عن الالتزام بالمبادئ المهنية، مؤكدا ان هناك حربا ناعمة بدأت منذ فترة طويلة ضد الجمهورية الاسلامية في ايران. وهذه الحرب هي مقدمة للحدث المقرر ان يحصل، وتريد وسائل الاعلام المناوئة تقديم صورة سيئة عن ايران.