kayhan.ir

رمز الخبر: 113924
تأريخ النشر : 2020June12 - 20:17

فوكوياما: هيبة أميركا شهدت انزلاقا هائلا وترامب يعيش حالة حرب مع الدولة

طوكيو – وكالات: اعتبر الكاتب والمفكر الأميركي الشهير فرانسيس فوكوياما، أن هيبة الولايات المتحدة الأميركية شهدت انزلاقا هائلا خلال فترة أزمة كورونا، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمضى فترة ولايته في حالة حرب مع الدولة التي يرأسها.

وقال فوكوياما في مقال له: إن الولايات المتحدة أخطأت في رد فعلها (بشأن كورونا) بشكل سيئ وشهدت هيبتها انزلاقًا هائلاً، مبينا أن الرئيس اثار الانقسام بدلاً من تعزيز الوحدة، وقام بتسييس توزيع المساعدات، وألقى بالمسؤولية على حكام الولايات لاتخاذ قرارات رئيسية بينما شجع الاحتجاجات ضدهم لحماية الصحة العامة، وهاجم المؤسسات الدولية بدلاً من تحفيزها.

وأضاف أنه كان من سوء الحظ الفريد للبلاد (اميركا) أن يكون هناك زعيم غير كفء وأكثر اثارة للانقسام في تاريخها الحديث على رأس السلطة عندما ضربت الأزمة، ولم يتغير أسلوب حكمه تحت الضغط، مبينا أنه بعد أن أمضى فترة ولايته في حالة حرب مع الدولة التي يرأسها، لم يتمكن من اظهار قيادته بشكل فعال عندما تطلب الوضع.