kayhan.ir

رمز الخبر: 113841
تأريخ النشر : 2020June09 - 20:55
مندداً بمساعيها تمديد الحظر التسليحي على ايران..

لافروف: أميركا خرجت من الاتفاق النووي ولا يحق لها استخدام القرار الاممي 2231 ضد طهران

موسكو - وكالات انباء:- ادان وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" محاولات اميركا الرامية لتمديد الحظر التسليحي على ايران، مؤكدا بانه لا يحق لاميركا استخدام القرار الأممي 2231 لهذا الغرض نظرا لخروجها من الاتفاق النووي.

وافادت وكالة "اسوشييتدبرس" ان لافروف قال في رسالة وجهها الى الامين العام لمنظمة الامم المتحدة "انتونيو غوتيريش" واعضاء مجلس الامن الدولي، ان الولايات المتحدة خرجت بصورة أحادية الجانب من الاتفاق النووي الموقع بين ايران والقوى الدولية الست الكبرى والان ليس لها اي حق قانوني لمحاولة استخدام القرار 2231 لتمديد الحظر التسليحي على ايران لامد غير محدد.

واضاف: ان كلام الخارجية الاميركية بان اميركا لا تعتزم تنفيذ الالتزامات الواردة في الاتفاق النووي بل تريد الاستفادة من حقوقها في القرار 2231، هو في الواقع كلام "غير مسؤول ومثير للسخرية".

واكد "لافروف" معارضة موسكو الجادة لتمديد الحظر التسليحي على ايران لامد غير محدد ولجوء اميركا لآلية تمديد قرار الحظر الصادر عن مجلس الامن الدولي (عام 2015 وينتهي في اكتوبر العام الجاري)، وقال: اننا نعمل على اساس الا تصبح الامم المتحدة رهينة الاوضاع السياسية في اميركا التي خروجت من الاتفاق النووي.

واكد لافروف بان الاتفاق النووي والقرار 2231 يشكلان وحدة متكاملة ولا يمكن اخذ كل منهما بمعزل عن الاخر واضاف، انه وفقا للبند 25 من ميثاق الامم المتحدة، تكون الولايات المتحدة ملزمة بتنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي لا ان تقوم باضعافها باجراءات غير قانونية.

وتابع وزير الخارجية الروسي، ان المحاكم الدولية تقول بانه لو خرج طرف من اتفاق ما فلا يمكنه الاستفادة من الحق الوارد فيه. الولايات المتحدة خرقت قرار مجلس الامن الدولي وامتنعت عن تنفيذ الاتفاق النووي، اذن هي فقدت حق استخدام بنود تمديد الحظر.

ودعا رئيس الجهاز الدبلوماسي الروسي، اميركا للكف عن محاولات اضعاف الاتفاق النووي والقرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي واكد بان روسيا وسائر اعضاء المجتمع العالمي الذين يشعرون بالمسؤولية سيواصلون اتخاذ اي خطوة للحفاظ على الاتفاق النووي.

وصرح لافروف في ختام رسالته بانه على الولايات المتحدة ان تدرك بان ليس هنالك اي اساس قانوني لسياستها الرامية لاستخدام قرارات مجلس الامن الدولي للوصول الى مصالحها الانانية.

من جانبه اعتبر ممثل روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا "ميخائيل اوليانوف " في رده على الحظر الاميركي الجديد ضد ايران: ان فرض الحظر على شركات الملاحة البحرية الايرانية يبين ان سياسة الحظر الاميركي ضد ايران لطالما كانت فاشلة.

وكتب "اوليانوف" في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس الثلاثاء: القضية ليست الافتقار الى الإبداع (بين المسؤولين الأميركيين) ولكن عدم وجود الرؤية الاستراتيجية والتفكير (حول ايران).

واضاف : ان فرض الحظر ضد شركات الملاحة البحرية الايرانية يبين انه لطالما كانت سياسة الحظر الاميركي ضد ايران فاشلة.

يذكر ان الخزانة الاميركية وفي احدث اجراء ارهابي ضد الشعب الايراني قامت بوضع 125 سفينة وناقلة نفط ايرانية ضمن قائمة الحظر.

وياتي الحظر الاميركي الجديد بعد وصول خمس ناقلات نفط ايرانية الى فنزويلا وبهذا فهي افشلت البرنامج الارهابي الاميركي ضد فنزويلا.

وكتب اوليانوف في تغريدة اخرى: ان اكثر دول العالم عدى اربعة دول اقليمية لها قضايا مع ايران فأن الجميع مستاء من اجراءات اميركا تعطيل الاتفاق النووي .