kayhan.ir

رمز الخبر: 113541
تأريخ النشر : 2020June05 - 19:36
بعد اعلان تركيا فتح حدودها مع ايران..

وصول أول شحنة من الأدوية الى البلاد عبر معبر بازركان الحدودي



أروميه-إرنا:- أعلن المدير العام لجمرك بازركان (بمحافظة آذربايجان الغربية المتاخمة لتركيا) صادق نامدار: مع استئناف نشاط معبر بازركان الحدودي، وصلت أول شحنة من الأدوية من فرنسا تزن أكثر من سبعة أطنان، عبر هذا المعبر إلى البلاد.

وأضاف نامدار امس الجمعة، ان هذه الشحنة تحتوي على مضادات مصلية تزن 7 آلاف و300 كغم.

وتابع، ان قيمة هذه الشحنة الدوائية تبلغ 618 ألفا و981 يورو.

وفي ذات السياق، كان أعلن المتحدث باسم دائرة الجمارك سيد روح الله لطيفي الخميس عن عودة النشاط التجاري في معبر بازركان على مدار الساعة كما كان عليه في السابق وذلك عقب المحادثات والمتابعات المستمرة من قبل المسؤولين الايرانيين مع السلطات التركية ولاسيما مباحثات رئيسي البلدين، اعتبارا من صباح أمس.

وأعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، إعادة فتح الحدود مع ايران والعراق أمام حركة النقل الدولية.

وأفادت الوزيرة في تغريدة لها على "تويتر" الخميس، أنه تم فتح بوابة "غوربولاك" (بازركان) الحدودية مع إيران وبوابة "خابور" مع العراق لاستعادة حركة النقل الدولية بعد توقفها بسبب تدابير مكافحة فيروس كورونا.

وأضافت أن رفع القيود المفروضة على هذه الدول (ايران والعراق) جاءت بسبب تراجع تأثيرات الفيروس لديها، وانخفاض معدل انتشار الفيروس في العالم.

وأشارت الى أن إعادة فتح البوابات الحدودية مع إيران والعراق ستنهي أنشطة "التجارة الخارجية غير التلامسية" التي تم تطبيقها في نطاق مكافحة كورونا.

وأعربت بكجان عن تمنياتها بأن يكون القرار مفيدا للمصدرين ولقطاع النقل وللجميع.

علما، ان المنفذ الحدودي التركي المشترك مع حدود بازركان كان قد اغلق منذ 22 شباط / فبراير 2020، وذلك بناء على قرار انقرة في سياق الحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد.