kayhan.ir

رمز الخبر: 113440
تأريخ النشر : 2020May31 - 21:04
صنعاء: نسبة الشفاء من إجمالي الإصابات بـ"كورونا" تصل الى 80 %..

انفجار عنيف في معسكر "صحن الجن" وقيادة مرتزقة العدوان بمأرب

كيهان العربي - خاص:- ذكرت مصادر محلية في مدينة مأرب اليمنية لصحيفتنا، أن انفجارا عنيفا هز معسكر صحن الجن التابع لمرتزقة العدوان السعودي، يعتقد أنه ناتج عن هجوم بصاروخ باليستي أطلقته قوات الجيش واللجان الشعبية اليمنية.

ويأتي هذا الأنفجار بعد 4 أيام من هجوم صاروخي نفذه الجيش واللجان الشعبية على معسكر "صحن الجن"، واستهدف اجتماع لوزير الدفاع بحكومة هادي محمد علي المقدشي، ورئيس أركانه صغير بن عزيز، وأسفر الهجوم عن مصرع نجل الأخير ونجل شقيقه، وعدد من مرافقيه.

ويضم معسكر "صحن الجن"، مقر وزارة الدفاع ومقر المنطقة العسكرية الثالثة التابعة لحكومة هادي الهارب المدعومة من العدوان السعودي.

من جهة اخرى يواصل تحالف العدوان السعودي الاماراتي الاميركي الغاشم احتجازَ سفن المشتقات النفطية والغذائية وعدم السماح لها بالدخول الى ميناء الحديدة؛ وذلك في محاولة منه لتفاقم الوضع الاقتصادي لأبناء الشعب اليمني.

وقال نائب وزير الخارجية حسين العزي: إن مواصلة احتجاز السفن في ظل انتشار جائحة كورونا مؤشر وحشية مفرطة ويعكس انعداما كليا لأي جدية في مباحثات السلام.

وأوضح مصدر بميناء الحديدة أن بحرية العدوان تحتجز 20 سفينة مشتقات نفطية وغذائية رغم حصولها على تصاريح أممية.

وتواصل قوى العدوان احتجاز السفن المحملة بالمواد الغذائية والمشتقات النفطية في إطار الحصار المفروض على اليمن.

على صعيد آخر قال وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور طه المتوكل إن نسبة الشفاء من كوفيد 2019 في اليمن تصل الى أكثر من 80% من الحالات التي ظهرت في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات.

وأوضح الوزير المتوكل خلال لقاء موسع يوم السبت، بحضور وزير الخدمة المدنية إدريس الشرجبي ووكلاء وزارة الصحة وضم رؤساء الهيئات ومدراء المستشفيات العامة والخاصة والكوادر الصحية، أن الوباء ظهر في مناطق ومحافظات مختلفة ومنها أمانة العاصمة.

وأضاف "نعمل على تقديم الرعاية الصحية اللازمة لحالات الإصابة وتتبع المخالطين ومراقبة حالاتهم".

وأشار إلى أن العالم تعامل مع الحالات كأرقام وإحصاءات مما أثر سلبا على الحالة النفسية والمناعية للمرضى والمجتمعات، مؤكداً أن اليمن سيتعامل مع المرضى من منطلق إنساني لهم كرامة وحق في الرعاية والعلاج.

وقال "سنتعامل مع المرضى من منطلق حقهم الإنساني في الرعاية وليس كأرقام في البورصة تتسابق وسائل الإعلام لتناولها وبث الرعب والتهويل في أوساط المجتمعات وخفض المعنويات لدى المرضى".

وأضاف: سنعمل في طريق مغاير عن إرهاب الإعلام العالمي الذي يتحمل مسؤولية جزء كبير من أعداد الوفيات في العالم، والحرص على إرساء حالة الطمأنينة وتعزيز الإجراءات الاحترازية لأعلى المستويات.

ولفت وزير الصحة الى أن عدم كفاءة الفحوصات المقدمة من الصحة العالمية ساهم في عدم إيجاد رقم دقيق للإصابات، مؤكدا أنه سيتم الاعتماد على الإمكانيات المتاحة لمواجهة هذا الفيروس.

وشدد، يتم في عدن الإعلان عن عدد الحالات باستمرار ولكن لم يتم الاستجابة لهم من قبل المنظمات، فإخواننا في المحافظات الجنوبية بحاجة للدعم وهناك عشرات المرضى يتوفون بالأوبئة والأمراض.

وأوضح الدكتور المتوكل، أن المواطنين في عدن لجأوا إلى المستشفيات في صنعاء بقصد العلاج ويجري متابعة علاج كل اليمنيين بجهود ذاتية وسط تخاذل أممي ودولي.

وحث الجميع على استشعار المسؤولية لمواجهة فيروس كورونا، وقال "نحن مع الإغلاق لأماكن التجمعات والأسواق ولكن ليس الإغلاق الكامل وإيقاف الحياة فهناك من يقتات من عمل يومه".

وجدد الدعوة لكبار السن وحالات الأمراض المزمنة بالبقاء في المنازل وعدم الخروج منها حفاظا على سلامتهم من الوباء، لافتا إلى أنه تجرى أبحاث ودراسات واعدة في اليمن حول كورونا.

ونقل وزير الصحة تحايا قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط للكوادر الطبية والصحية والفنية والممرضين لما يقومون به من دور وطني وإنساني تجاه المرضى ومواجهة فيروس كورونا.