kayhan.ir

رمز الخبر: 113158
تأريخ النشر : 2020May26 - 20:26
مجدداً شكره للجمهورية الاسلامية في ايران على دعمها لبلاده..

الرئيس الفنزويلي: شعبينا المتآزرين والمتعاضدين لن يرضخا لامبراطورية أميركا الشماليّة

كاراكاس - وكالات انباء:- اعتبر الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، وصول ناقلات النفط الايرانيّة الى بلاده، رمزاً للتآزر والتعاضد بين شعبي ايران وفنزويلا، وأنهما لن يرضخا لإمبراطورية أميركا الشماليّة.

وجدد الرئيس الفنزويلي "مادورو" وفي تغريدة له على "تويتر" أمس الثلاثاء، جدد الشكر للجمهورية الاسلامية في ايران، مشيراً الى أنّ السبيل الوحيد لخلاص الأمم الحرّة هو الاتحاد والأخوّة.

كما أكد الرئيس "مادورو"، على أنّ طهران وكراكاس تسعيان لتحقيق السلام وأن شعبيهما ثوريان ولن يرضخا لامبراطورية أميركا الشمالية.

واعتبر الرئيس الفنزويلي وصول ناقلة الوقود الايرانية "فورتشون" الى بلاده رغم الضغوط الاميركية، رمزا لحرية وشجاعة الشعبين الفنزويلي والايراني.

بدوره أكد رئيس البرلمان الفنزويلي "ديوسدادو كابيلو"، أن الشعبين الفنزويلي والايراني اللذين يتعرّضان لهجوم الامبريالية، يسيران قدماً في طريق الكرامة.

وشدّد "كابيلو" في تغريدة على "تويتر"، على أهميّة الاجراءات المتّخذة في سياق التضامن بين الشعبين الايراني والفنزويلي، مبرزاً أن عملاء الإمبريالية يرون بنظرتهم البسيطة ناقلات وقود فقط وهم غير قادرين على رؤية نطاق هذه الجهود.

ووصلت سفينة "فورست" وهي السفينة الثانية في أسطول ناقلات النفط الايرانية إلى أحد الموانئ الفنزويلية فجر أمس الثلاثاء، حيث مشغولة بتفريغ شحنتها.

كما ستصل ناقلة النفط الايرانية الثالثة "فاكسون" اليوم الأربعاء الى المنطقة الاقتصادية لفنزويلا.

وأظهرت مشاهد جديدة ، الطائرات الحربيّة الفنزويلية وهي تحلّق فوق الناقلات الايرانية، لتأمين حمايتها.

من جانبه أكد السفير الايراني في فنزويلا حجت الله سلطاني، ان العقوبات الأميركية على فنزويلا احادية الجانب وان الجمهورية الاسلامية في ايران لا تعترف بها. موضحا أن وصول ناقلتي الوقود الى فنزويلا يدل على إذعان الولايات المتحدة بالالتزام بالمواثيق الدولية لحرية التجارة والملاحة.

ولم تعترف طهران مطلقا بالعقوبات الأميركية المجحفة التي تفرضها هنا وهناك من هذا المنطلق تتعامل في سياساتها مع البلدان والدول الصديقة. فقد أرسلت الجمهورية الاسلامية في ايران خمس ناقلات محملة بالوقود إلى فنزويلا رست اثنان منها حتى الان في الموانئ الفنزويلية.

بدوره أكد قبطان ناقلة "فورتشون"؛ عدم تعرضها لأي مضايقات رغم وجود قطع بحرية عسكرية. مشيرا الى أن إبحار الناقلة الى فنزويلا كان في اطار قوانين التجارة والملاحة الحرة الدولية مع مراعاة البروتوكولات؛ وان المقاتلات والمروحيات والطرادات الفنزويلية كانت ترافق الناقلة جوا وبحرا لحين رسوها في ميناء ال باليتا؛ حيث استُقبلت من قبل مساعد الرئيس الفنزويلي ووزيري الدفاع والطاقة.

واحتفل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بوصول الناقلات الايرانية الى بلاده وشكر الحكومة والشعب الايراني مؤكدا ان بلاده لن تركع امام واشنطن.

وتواصل ناقلات النفط طريقها نحو الموانئ الفنزويلية؛ في إطار التعاون بين البلدين مجال الطاقة؛ ضاربة عرض الحائط التحذيرات الأميركية التي تسعى بغير وجه حق فرض سلطتها بالقوة.

ورغم التهديد والوعيد الاميركي، فقد تحدت طهران وتمكنت من ايصال ناقلاتها النفطية الخمس تباعا الى الموانئ الفنزويلية في اطار التعاون بين البلدين في مجال الطاقة .

وفيما اعلنت مصادر فنزويلية وصول ناقلتي الوقود الايرانيتين "فورتشون "و "فارست" الى فنزويلا تحت حماية البوارج والطائرات الحربية الفنزويلية ..تواصل ثلاث ناقلات اخرى الابحار في المياه الدولية المؤدية الى المياهِ الاقليمية الفنزويلية.

في هذا الاطار قال وزير النفط الفنزويلي طارق العيسمي: نرحب بوصول الناقلات الايرانية ونعتبرها انتصارا على سياسات العقوبات الاميركية على شعبنا ,ونؤكد بالمناسبة على حرية التجارة الدولية التي تضمنها القوانين الدولية ,خاصة مع الدول الصديقة مثل ايران وروسيا والصين التي تربطنا بها علاقات جديدة.

وذكرت وسائل إعلام أن الأسطول الإيراني يحمل نحو مليون ونصف برميل من الوقود .

وكانت واشنطن نشرت سفنا حربية في البحر الكاريبي عقب إعلان طهران إرسال ناقلات الوقود إلى فنزويلا..لكن طهران توعدت بالرد على اي مضايقات قد تتعرض لها حاملات الوقود الايرانية .