واشنطن بوست: تعاون ستراتيجي بين ايران وفنزويلا رغم التهديد الاميركي
طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "واشنطن بوست"؛ ان فنزويلا وايران اعداء اميركا وتلقيتا ضربات من العقوبات الاميركية، تسعيان لتشكيل تعاون ستراتيجي، وهو امر بالنسبة للرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" ضروري، ومن جانب آخر يمثل لايران امتدادا لافاق جديدة الى البحر الكاريبي.
ان وصول ناقلات النفط الايرانية الى المياه الفنزويلية بعد عبور المحيط الاطلسي لتوصل 60 مليون غالون من البنزين يعكس عمق العلاقات بين البلدين، فيما يذكر ان فنزويلا قد ارسلت الى طهران سبائك الذهب في قبال هذا الوقود.
فأزمة الوقود في فنزويلا الى درجة ان المرضى لايمكنهم الوصول للمشافي، وان المحاصيل الزراعية تتعرض للتلف لعدم وفرة البنزين لنقلها.
الى ذلك قال "اليوت آبرامز" المبعوث الاميركي الخاص لدى فنزويلا؛ ان البلدين توصلا لامكانية تبادل البلدين لحاجتيهما الضرورية فايران بحاجة للذهب الفنزويلي وفنزويلا بحاجة للبنزين الايراني.
ان العقوبات الاميركية على ايران تعرض كل من يشتري المنتوجات الايرانية للحظر، الا ان شركات النفط الفنزويلية هي كذلك معرضة للعقوبات المشابهة فادارة ترامب تسعى لتطبيق المبدأ السياسي "مونرو" الذي يعود الى القرن 19.
فيما حذرت ايران من اي تعرض لناقلاتها، بينما ترافقها القوات العسكرية الفنزويلية حتى تفريغ حمولتها من البنزين في موانئ فنزويلا.
ان هكذا رحلات بحرية من ايران الى فنزويلا تعتبر تحد لادارة ترامب التي تتوجس من تقارب البلدين.
على سياق متصل، صرح "ايوان اليس" استاد الدراسات الاميركية اللاتينية في الكلية الحربية الاميركية قائلا: اشعر ان الايرانيين يرغبون في استخدام ناقلاتهم ليبدأوا اللعب مع الاميركان فالعلاقات التجارية الايرانية الفنزويلية تعود الى عقدين من الزمن.