خبير: حضور الناقلات الايرانية في الكاريبي ورقة ضغط على أميركا
طهران-فارس:- اعتبر خبير بالشؤون الدولية فؤاد ايزدي ، حضور ناقلات النفط الايرانية في فنزويلا عبر البحر الكاريبي نظرا لوقوع ولاية فلوريدا على الجانب الآخر من الكاريبي، يشكل هاجسا جيوسياسيا لأميركا وورقة ضغط عليها.
بشأن إرسال البنزين إلى فنزويلا عبر الناقلات الايرانية، ووصول الناقلات الايرانية بنجاح الى مياه هذا البلد، قال فؤاد ايزدي: ان توريد ايران للبنزين الى فنزويلا له عدة أبعاد اقتصادية وجيوسياسية وثقافية ودولية.
وأوضح أنه من الناحية الاقتصادية، يتعرض كلا البلدين للحظر الأميركي، وكلا البلدين ليسا ملزمين بمراعاة مطالب الكونغرس، وبالتالي ليس أمامهما أية قيود في المجال التجاري.
ووصف هذا الخبير في الشؤون الدولية، هذا النوع من الصفقات بين ايران وفنزويلا بأنه اتفاق الربح مقابل الربح، قائلا: هذا يعني أن بإمكانكم الحصول على الذهب مقابل بيع البنزين.
ولفت الى ان الشركات الروسية والصينية ونظرا لنشاطاتها الدولية فهي معرضة للحظر والعقوبات، لذلك قطعت علاقاتها التجارية مع فنزويلا، ولكن ايران ليس لديها ما تخسره، وهي بحل عن القيود، لذلك فهي يمكنها ان تقوم بما لا تستطيع الشركات الصينية والروسية القيام به.