250 فناناً في العالم يدعون لرفع الحصار عن غزة
دعا أكثر من 250 فناناً من العالم في مقالة رأي إلى وضع حد للحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة، في ظل أزمة كورونا المستجد "كوفيد-19"، لتجنب انتشار وباء "قد يكون مدمراً في أكبر سجن مفتوح في العالم".
ويخضع قطاع غزة لحصار قوات الاحتلال منذ 13 عاماً.
ومن الموقعين على النداء الذي نشر على الموقع الموسيقي البريطاني: بيتر غابرييل وفرقة "ماسيف اتاك" والكاتبة الكندية ناومي كلاين، والمخرج البريطاني كين لوتش، والممثل فيغو مورتنسن، والشاعر طه عدنان.
وكتب الموقعون "قبل فترة طويلة من تهديد وباء كوفيد-19 العالمي بخنق النظام الصحي في قطاع غزة المتهالك أصلاً، توقعت الأمم المتحدة أن يكون العيش لا يطاق في القطاع الخاضع للحصار، في 2020. ومع الجائحة يواجه سكان غزة البالغ عددهم نحو المليونين وغالبيتهم من اللاجئين تهديداً قاتلاً في أكبر سجن مفتوح في العالم".
وقال الفنانون إنه "قبل حلول أزمة كورونا كانت مستشفيات غزة قد وصلت إلى قدرتها الاستيعابية القصوى بسبب نقص في الموارد الأساسية الممنوع دخولها بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل"، معتبرين أن "أولى الإصابات المسجلة في قطاع غزة المكتظ بالسكان مقلقة جداً".