ايران وجورجيا تبحثان التعاون الثنائي في مجال الجمارك والترانزيت
طهران-ارنا:- دعا سفيرنا لدى جورجيا سيد جواد قوام شهيدي الى اقامة تعاون وثيق في مجالات الجمارك وترانزيت السلع بين تبليسي وطهران.
جاء ذلك خلال مباحثات ثلاثية جرت عبر جهاز الفيدو كنفرانس بين السفير شهيدي ورئيس الجمارك مهدي مير اشرفي ونظيره الجورجي "ماموكا جانغو لاشفيلي"، حول اخر المستجدات في مجال التعاون الجمركي وترانزيت البضائع لاسيما بعد تفشي فيروس كورونا بين البلدين.
الى ذلك، نوه مير اشرفي بدور البلدين الهام على صعيد ممر الشمال – جنوب للترانزيت وامكانية الوصول الى الاسواق الاوروبية، ومكانة جورجيا التي تشكل بوابة ايران على دول اوراسيا؛ متطلعا الى توقيع المذكرات ذات الصلة بتنفيذ مشروع "تير" الالكتروني ( e-Tir)، وايضا التبادل المعلوماتي الجمركي عبر الفضاء الالكتروني بين الجانين قريبا.
كما اعلن رئيس دائرة الجمارك استعداد ايران لتنفيذ البروتوكولات الصحية عند المنافذ الحدودية لغرض تسهيل ظروف عبور المسافرين وسائقي شاحنات النقل وبدء التبادل التجاري بين الجانبين؛ داعيا الى مزيد من التعاون الجمركي الوثيق وصولا الى آليات مؤثرة وسريعة لحل العقبات الراهنة على خلفية انتشار وباء كورونا.
من جانبه، اشار مسؤول الجمارك في جورجيا الى ضرورة استيراد البضائع الايرانية بالنسبة لبلاده؛ قائلا: اننا سنبذل قصارى جهدنا لبناء تعاون وثيق مع ايران.
واكد لاشفيلي، ان ما يتم الاتفاق عليه فيما يخص ترانزيت السلع بين طهران وتبليسي، سيتم التنسيق بشأنه مع سائر الدول المجاورة لجمهورية جورجيا واتخاذ ملاحظاتها بعين الاعتبار ايضا.