مسؤول اقتصادي: الصادرات لافغانستان تعود لوضعها الطبيعي
طهران-فارس:- أعلن رئيس الغرفة التجارية الايرانية الافغانية المشتركة حسن سليمي ، أن الصادرات لافغانستان في طور العودة لوضعها الطبيعي بعدما تمت اعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين.
وأوضح سليمي امس الثلاثاء، أن المعابر الحدودية المشتركة بين ايران وافغانستان مفتوحة امام تدفق السلع وأن الصادرات الايرانية لهذا البلد الجار قائمة منذ نحو أسبوعين.
وأستدرك أن الصادرات تجري بوتيرة أبطأ بسبب الاجراءات الصحية المتبعة من الجانب الافغاني، حيث أنه وبسبب تفشي فيروس كورونا برزت مشاكل للمصدرين، والان وعقب اعادة فتح الحدود فان عددا كبيرا من الشاحنات تتوجه نحو المعابر ما تسبب بتباطؤ العملية التصديرية على خلفية الامكانيات المحدودة بجمارك افغانستان.
سليمي أشار الى أن الحجم التجاري البيني يلامس 3 مليارات دولار سنويا، موضحا بأن ايران تستحوذ على الحصة التصديرية الاكبر على ضوء أن افغانستان تقوم بتصدير نحو 30 مليون دولار من السلع فقط.
ونوه الى أن غالبية السلع الايرانية المصدرة تشمل المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية.