قناة تلفزيونية اميركية: ايران الرابحة من حرب اسعار النفط الاميركية السعودية
طهران/كيهان العربي؛ اعتبرت قناة تلفزيونية اميركية قرار البنتاغون خفض القوات العسكرية الاميركية وحسحب بعض التجهيزات والمعدات الحربية من السعودية، يصب في صالح ايران.
وكان السيناريو قد بدأ حين زادت السعودية من انتاجها للنفط الى عشرين دولارا، لتوجه ضربة مباشرة للاقتصاد الاميركي، مما حدا بالرئيس ترامب في مكالمة هاتفية مع ابن سلمان بتوجيه التهديدات انه اذا استمر الوضع على حاله فستسحب قواتها من السعودية.
الى ذلك كتبت صحيفة "وول ستريت جورنال"، ان اميركا بصدد سحب منظومة باتريوت الدفاعية من السعودية مع عدد من القوات الاميركية.
على سياق متصل اعتبرت قناة "الحرة" التابعة لاميركا، في تحليل اخراج المنظومة الدفاعية الاميركية من السعودية "تجل بارز لرؤية ترامب حول ساسة اميركا الخارجية"، التفكر المبني على عدم اعتماد تحالفات او تعهدات دائمة بل اهداف امنية تتناقض والاهداف الاقتصادية لاميركا. مضيفة، ان المسؤولين العسكريين الاميركيين قد برروا هذا السلوك بان ايران لم تعد تهديدا مباشرا لمصاح اميركا.
وفي اشارة الى تصريحات ترامب اذ قال، ان على الدول الغنية التي تتمتع بدعمنا عليها اذا ارادت ان يستمر هذا الدعم، ان تحترمنا. واضافت القناة؛ ان ترامب كان اكثر صراحة مقارنة بالقادة العسكريين في تقديم دليل لسحب القوات الاميركية والتجهيزات من السعودية.
وحسب تقرير القناة، فان هبوط اسعار النفط ولحوق الضرر باميركا، سيجعلها في حل من دعم المنشآت النفطية السعودية، وان سحب منظومة باتريوت هو اجراء رمزي ورسالة الى الرياض تقضي ان ترامب جاد في تهديده.
وحسب رؤية القناة فان ايران هي المستفيدة الوحيدة من هذا الاجراء الاميركي، وان هذا العمل يتصادم وسياسة الضغوط القصوى على ايران.