kayhan.ir

رمز الخبر: 112218
تأريخ النشر : 2020May09 - 19:38
مؤكدة انها تجري تحقيقا محايدا ومستقلا..

الجنائية الدولية: التحقيق بشأن فلسطين لن يتأثر بحملات التشويه الإسرائيلية

لاهاي – وكالات: أكدت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية "فاتو بنسودا"، "أن حملات التشويه التي تستهدف المحكمة حول حياديتها من خلال الأنباء المتداولة في الإعلام الإسرائيلي لن تؤثر على مجريات التحقيق بشأن فلسطين التي تتسم بالحيادية والاستقلالية"

وأوضح البيان، الذي نشرته الجنائية الدولية عبر حسابها على تويتر، يوم أمس، أن المحكمة تجري تحقيقها بشأن فلسطين بشكل محايد ومستقل، مؤكدا أن الادعاءات التي تفيد بعكس ذلك لا أساس لها، وأنها ستواصل عملها، مستمسكة بنظام روما الأساسي.

وكانت بنسودا قد طالبت المحكمة الأسبوع الماضي بأن تحكم بكون فلسطين طرف "دولة" على أراضي القدس الشرقية وغزة والضفة الغربية.

من جانب اخر يدخل 4 أسرى في سجون الاحتلال الصهيوني ، يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد مدى الحياة لعشرات المرات، عامهم الـ19 على التوالي في السجون وذلك منذ اعتقالهم بتاريخ 8 أيار/ مايو عام 2002.

وأوضح مكتب إعلام الأسرى بأن الأسرى هم القائد عباس محمد مصطفى السيد (54 عاماً) من مدينة طولكرم، حيث كان اعتقل بعد مطاردة استمرت 8 شهور، تعرض خلالها لعدة محاولات اغتيال من الاحتلال.

وأضاف إعلام الأسرى بأن الأسير "السيد" تعرض لتحقيق قاسٍ جداً لمدة 5 أشهر، استخدم فيه الاحتلال كافة أشكال التعذيب بحقه، لتصدر محاكم الاحتلال حكماً بحقه بالسجن المؤبد 36 مرة إضافة إلى 150 عاماً، وذلك بعد أن وجه له الاحتلال تهمة المسؤولية عن العملية المعروفة باسم عملية "فندق البارك"، والتي نفّذها الاستشهادي عبد الباسط عودة، وأدت إلى مقتل 32 إسرائيلياً وإصابة 150 آخرين بجراح، إضافة إلى علاقته بعملية "هشارون" الاستشهادية التي نفّذها القسّامي محمود مرمش، والتي قتل فيها 5 إسرائيليين وجرح عدد آخر.

*"إسرائيل" تناقش مع أميركا تقريراً عن خفض قوات حفظ السلام في سيناء

من جهتها قالت "إسرائيل"، إنها ستناقش مع الولايات المتحدة، أقرب حلفائها، تقريراً صحفياً ذكر أنه قد يتم خفض قوات حفظ السلام التي تقودها واشنطن في شبه جزيرة سيناء المصرية، واصفةً وجودها هناك لنحو أربعة عقود بأنه ”مهم".

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين، أن وزير الدفاع مارك إسبر يسعى لسحب بعض القوات الأميركية المشاركة في قوات حفظ السلام الدولية في شبه جزيرة سيناء.

ويأتي خفض القوات بينما تقاتل مصر متشددين في سيناء الموجود فيها قوة متعددة الجنسيات ومراقبين، تقودها الولايات المتحدة، منذ مطلع الثمانينيات بعد إبرام اتفاق السلام بين مصر و"إسرائيل" في 1979.

ورداً على طلب للتعليق على التقرير، قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز في مقابلة مع إذاعة "102" إف إم في تل أبيب إن "القوات الدولية في سيناء مهمة والمشاركة الأميركية مهمة".

وأضاف شتاينتز، العضو في مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، "بالتأكيد سنناقش الأمر مع الأميركيين".