ايران وتركمانستان تؤكدان على اعادة فتح الحدود
طهران-فارس:- اكد مساعدا وزيري خارجية ايران وتركمانستان على ضرورة التعاون المشترك لحل المشاكل الناجمة عن تفشي كورونا واعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين مع تطبيق البروتوكولات الصحية,.
وعقدت جولة جديدة من المشاورات السياسية بين مساعدي وزيري خارجية الجمهورية الإسلامية وتركمانستان عبر تقنية الفيديو كونفرانس.
وبحث المساعد السياسي لوزير الخارجية عباس عراقجي، ونظيره التركمانستاني، وفا حاجي اوف، في هذا الاجتماع، التعاون الثنائي بن البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والقنصلية، وكذلك القضايا الاقليمية والدولية.
واشار الجانبان الى اهمية العلاقات بين البلدين الصديقين والجارين، واكدا على ضرورة التعاون المشترك، واتخاذ اجراءات عاجلة لإزالة العوائق والمشكلات الناجمة عن أزمة كورونا.
واتفق مساعدا وزيري خارجية ايران وتركمانستان في هذا الاجتماع على إعادة فتح المعابر الحدودية السككية والبرية وفقا للبروتوكولات الصحية، والتعاون لمواجهة الآثار الاقتصادية لأزمة كورونا العالمية، واستئناف الاجتماعات التخصصية بين مختلف الاجهزة الاقتصادية للبلدين عن طريق الفيديو كونفرانس، واستئناف المبادلات التجارية وتسوية مشاكل الترانزيت.
كما بحث عراقجي وحاجي وفا، القضايا الاقليمية ومن بينها التطورات في افغانستان والامن الاقليمي.
يذكر ان الجولة السابقة من المشاورات السياسية بين ايران وتركمانستان عقدت بطهران برئاسة عراقجي وحاجي اوف في فبراير/شباط 2019.