kayhan.ir

رمز الخبر: 111913
تأريخ النشر : 2020May03 - 20:42
الى آسيا الوسطى..

مسؤول تجاري: افغانستان ممرّ جديد لترانزيت السلع الايرانية



كابول-ارنا :-قال المستشار التجاري بسفارتنا في كابول محمد مهدي جوانمردقصاب : ان افغانستان تستطيع في ظل الظروف الراهنة ان تشكل ممرا جديدا لترانزيت السلع التجارية الايرانية الى دول منطقة آسيا الوسطى.

واوضح جوانمردقصاب في تصريح امس الاحد، ان الاستفادة من طاقات افغانستان لترانزيت البضائع الى اوزبكستان وطاجيكستان واتصال ايران باسواق هذين البلدين، تحظى باهمية خاصة نظرا للظروف الراهنة.

واضاف، ان افغانستان واحدة من الدول الاعضاء في اتحاد "كارني تير"، وعليه فإن الظروف متاحة لايران اليوم كي تستفيد من الطاقات المتوفرة لدى شركات النقل الافغانية في مجال ترانزيت السلع الى دول اسيا الوسطى.

واشار الى حجم ترانزيت البضائع الايرانية بواسطة منفذ "ميلك" مرورا بافغانستان الى اسواق طاجيكستان واوزبكستان الذي يبلغ 6 حاويات اسبوعيا في الوقت الحالي؛ مؤكدا ان هذا الحجم ضئيل جدا، وينبغي العمل على زيادته.