kayhan.ir

رمز الخبر: 111789
تأريخ النشر : 2020May01 - 20:48

إدارة ترامب تضغط على الاستخبارات لربط كورونا بمختبرات صينية

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية يضغطون على أجهزة الاستخبارات في مسعى إلى ربط فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بمختبرات في مدينة ووهان الصينية.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته الخميس عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين تأكيدهم أن بعض المحللين في الاستخبارات قلقون إزاء إمكانية أن يقوض هذا الضغط صدقية تقييماتهم كي تستخدم كسلاح في وقت تكثف فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب حملتها لإلقاء اللوم على الصين في جائحة الفيروس الذي بدأ تفشيه من ووهان أواخر العام الماضي.

وأوضحت مصادر الصحيفة أن وزير الخارجية مايك بومبيو الذي يعد أشد معارض للصين في إدارة ترامب يقف وراء هذه المساعي، مضيفة أن نائب مستشار الأمن القومي ماثيو بوتينجر "يضغط منذ يناير على أجهزة الاستخبارات كي تبحث عن حقائق جديدة ستدعم فرضيات تنص على أن الفيروس الجديد صنع في مختبر صيني".