kayhan.ir

رمز الخبر: 111451
تأريخ النشر : 2020April25 - 21:27

سياسي مغربي: الإمارات تبتز دولاً للقبول بـ”صفقة القرن”

هاجم الكاتب المغربي حميد شباط، الإمارات والسعودية ومصر بالقول: "هذه الدول الثلاث هي التي تقود محور الشر مع بعض الدول الأخرى التي يضغط عليها هذا التحالف”.

وقال شباط، إن المغرب له الفضل الكبير على دولة الإمارات في مختلف المجالات الأمنية والقضائية والديبلوماسية وغيرها، متابعاً: "ولكن على المغرب أن تتقي شر من أحسنت إليه”.

وعلق شباط، على نشر موقع إلكتروني إماراتي قبل أيام صورة له على خبر يتعلق بوفاة رئيس الحكومة الليبي الأسبق عبد الرحيم الكيب، قائلاً: "هذا موضوع كبير نوعا ما، لأن الإمارات والمحور الذي تنتمي إليه مع بعض الدول العربية سامحها الله، ليس لها معاداة مع المغرب فحسب، وإنما هي تعادي الكثير من الدول العربية”.

وأضاف: "الإمارات خلقت مشاكل في اليمن وفي ليبيا وفي تركيا والسودان والمغرب، والمقصود هو المغرب أولا كدولة عريقة، وحزب الاستقلال ثانيا؛ لأنه حزب ذو مرجعية إسلامية، ولذلك فالأمر لا يتعلق بخلاف بين دولتين، وإنما هو خلاف لدولة وحلفائها الذين يؤدون دورا بالوكالة لصالح النظام العالمي الجديد، للضغط على بعض الدول فيما يخص صفقة القرن”.

وتابع: "الإمارات خلقت مشاكل كبيرة لبلدي المغرب، وكذلك للدول العربية. ويمكن القول إن المشاكل التي تعيشها جامعة الدول العربية آتية من هذا المحور الإماراتي، والمشاكل التي تعيشها منظمة التعاون الإسلامي آتية أيضا من هذا المحور”.