kayhan.ir

رمز الخبر: 111401
تأريخ النشر : 2020April24 - 20:29
مشددة أن واشنطن تسعى بذلك الى تبرئة انتهاكها القرار 2231..

روسيا: لا أساس لمزاعم اميركا بانتهاك ايران قرار مجلس الأمن


موسكو - وكالات انباء:- ردت موسكو على ادعاء أميركي صدر مؤخرا بأن طهران انتهكت قرار مجلس الأمن، حيث قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية: إن ايران لم تنتهك قرار مجلس الأمن رقم 2231 بإطلاق القمر الإصطناعي "نور 1" وان مزاعم الجانب الاميركي لا أساس لها.

وبشان تصريحات وزير الخارجية الاميركي "مايك بومبيو"، اضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا " قائلة’: إن الولايات المتحدة تعمل بجد منذ بعض الوقت، لتبرأ نفسها من الإدانة العالمية لانتهاكها القرار 2231 ، وبالتالي تتهم إيران.

وتابعت: نعتبر تكتيك الولايات المتحدة هذا باطلا ورفضنا مثل هذه الخطوة في مجلس الأمن، موضحة إن القرار 2231 لمجلس الأمن والاتفاق النووي، لا يمنع إيران من التواجد السلمي في شؤون الفضاء، كما ان ادعاء الولايات المتحدة أن الصواريخ الفضائية الإيرانية يمكن أن تحمل أسلحة نووية، لا أساس له.

وقالت زاخاروفا: إن ايران لم تنتج قط أسلحة نووية ولن يكون لديها مثل هذه الأسلحة في المستقبل، فيما الولايات المتحدة تطور قدراتها الصاروخية والنووية.

وقد اطلق حرس الثورة الاسلامية صباح الاربعاء الماضي بنجاح اول قمر إصطناعي عسكري ايراني يحمل اسم "نور-1".

واطلق القمر الإصطناعي "نور-1" بواسطة الصاروخ الحامل للاقمار الصناعية (المسبار) "قاصد" ثلاثي المراحل وثنائي الوقود؛ الصلب والسائل، من الهضبة الوسطى (وسط ايران) وحل في مدار حول الارض على بعد 425 كم.