kayhan.ir

رمز الخبر: 11073
تأريخ النشر : 2014November30 - 21:26

سفير طاجيكستان: نطمح لرفع التبادل التجاري مع ايران

طهران-فارس:-اكد سفير طاجيكستان لدى طهران نعمت الله امام زادة، بان هنالك خطة لرفع مستوى التبادل التجاري والاقتصادي بين بلاده وايران الى مستوى 300 مليون دولار سنويا على ضوء الامكانيات التجارية والصناعية المتوفرة لدى البلدين.

وقال السفير الطاجيكي بشان انخفاض حجم التبادل التجاري بين بلاده وايران في النصف الاول من العام الجاري من 178 الى 143 مليون دولار بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، اكد عزم الطرفين على تكثيف النشاط التجاري المتبادل للتعويض عن ذلك في النصف الثاني من العام.

واكد امكانية بلوغ التبادل التجاري مستوى 300 مليون دولار على ضوء الارادة السياسية لمسؤولي البلدين، مشيرا الى انعقاد اجتماعات مرتقبة للجنة الاقتصادية التجارية المشتركة، لبحث سبل الوصول الى المستوى المطلوب.

واعتبر السفير الطاجيكي، الجمهورية الاسلامية من الشركاء المهمين لبلاده وضمن الدول الـ 10 الاوائل في هذا الجانب.

واوضح بان من مشاريع التعاون بين البلدين، البدء بانشاء محطة "عيني" المائية على نهر زرافشان واكمال نفق "استقلال" للسيارات، وامكانية ربط شبكات الكهرباء والنقل بين البلدين وانشاء خط انبوب ماء من طاجيكستان الى ايران وانابيب نفط وغاز من ايران الى طاجيكستان.