kayhan.ir

رمز الخبر: 109590
تأريخ النشر : 2020February21 - 21:47

الكونغرس الأميركي يدرس مشروع قرار يحث واشنطن العودة للاتفاق النووي


نيويورك – وكالات اباء:- :- تقدم ستة أعضاء ديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي، بمشروع قرار يحث الولايات المتحدة، وايران على العودة إلى التزاماتهما وفقا للاتفاق النووى.

واعتبر مقدمو المشروع، وبينهم المرشح الديموقراطى المحتمل للرئاسة برني ساندرز، أن الاتفاق النووي كان فعالا في الحد مما وصفه قدرة إيران على تطوير سلاح نووي وأفضل فرصة لتحقيق السلام بعد عقود من النزاع.

وأضاف مقدمو المشروع أن قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق يزيد من التوترات ومن فرص زيادة الانتشار النووي.

ونقل موقع قناة الحرة، أن مشروع القرار يعرف باسم "تشريع دبلوماسية إيران" ويضع خطة واضحة ومتماسكة للتعامل مع طهران وتخفيض التوتر في المنطقة ويحدد مسار العودة لاتفاق عام 2015، لمنع إيران مما وصفه امتلاك أسلحة نووية.

وكان وزير الخارجية ، محمد جواد ظريف،دعا أميركا إلى العودة للاتفاق النووى لعام 2015 ، مؤكدا أن طهران لن تذعن أبدا للترهيب الأميركي، وقال ظريف "بدلا من أن تورط نفسها أكثر، ينبغى للولايات المتحدة التخلي عن سياساتها الفاشلة والعودة إلى خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي)".

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعلن في مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذى أبرمته الدول الست الكبرى "الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا" مع إيران عام 2015، وإعادة فرض الحظر على طهران، زاعما أن الاتفاق لا يمنع من نشاط إيران المزعزع في المنطقة.