إقرار الامن في افغانستان لا يتوقف على اميركا
طهران/كيهان العربي: خلال لقائه رئيسة مجلس النواب الاميركي وعدد من اعضاء الكونغرس، شدد الرئيس الافغاني "اشرف غني" على انه في الوقت الحالي تتم 94% من العمليات العسكرية في افغانستان من قبل القوى الامنية الافغانية، وان النظاميين الافغان لديهم الامكانية للدفاع عن وطنهم وشعبهم.
فعلى هامش مؤتمر ميونخ التقى "اشرف غني" برئيسة مجلس النواب الاميركي "نانسي بلوسي" وعددا من اعضاء الكونغرس، قائلا: ينبغي تقييم الفرص والتهديدات بشكل دقيق وان لدى الحكومة في كابل الارادة والقدرة والادارة لتحويل الفرص الى سلام مستديم في افغانستان.
الى ذلك اكد احد الزعماء البارزين في افغانستان خلال مراسم تخليد ذكرى خروج قوات الاتحاد السوفياتي، على ضرورة خروج اميركا من افغانستان.
وقال "محمد اسماعيل خان" الذي كان قد شغر وزارة الطاقة والماء في افغانستان؛ اليوم وحيث نحتفي بذكرى طرد القوات الروسية الغازية من افغانستان نحن على اعتاب خروج سائر القوى الاجنبية الحالية في افغانستان. فان اراد احد ان يبدي صداقته مع الشعب الافغاني فعليه ان يظهر ذلك بالسبل الدولية وعن طريق المراجع الوطنية، وليس عن طريق القوة العسكرية والمدافع! مضيفا: فليس ممكنا اظهار الصداقة مع الشعب الافغاني بتحليق الطائرات الحربية في سماء افغانستان وعن طريق القوات العسكرية.
وقال "محمد اسماعيل خان": ان الشعب الافغاني يمتلك روحية المواجهة مع المعتدين. وينبغي ان يعرف الجميع ان اي قوة عظمى لم تتمكن من البقاء على ارض هذا البلد. فعلى القوات الاجنبية ان ترحل، وهو ما سيحدث.
على سياق متصل قال وزير الدفاع الاميركي "مايك اسبر"، على هامش مؤتمر ميونيخ في المانيا: من المقرر ان يصل عدد المجندين الاميركيين في افغانستان الى 8 آلاف وستمائة شخص، وان خفض القوات الاميركية سيتم حسب آلية تدرس الظروف الميدانية في افغانستان. ومن المقرر ان تعلق اميركا الكثير من مهامها في افغانستان.
بدوره رحب "قلب الدين حكمتيار" زعيم الحزب الاسلامي الافغاني، بمبادرة التفاهم بين الجانب الاميركي وممثلين عن حركة طالبان، قائلا: ان خروج القوات الاميركية من افغانستان سيصب لصالح كابل وواشنطن.