مسؤول نفطي:نترقب تقديم باكستان مقترحا لاستكمال مشروع خط انبوب السلام
طهران- فارس:-أكد مساعد وزير النفط للشؤون التجارية والدولية علي ماجدي، ان طهران تترقب تقديم وزير النفط الباكستاني مقترحا لنظيره الايراني بخصوص استكمال مشروع خط انبوب "السلام" الغازي بين البلدين.
واوضح ماجدي انه من المقرر ارسال خاقان عباسي وزير النفط والموارد الطبيعية الباكستاني، رسالة بهذا الخصوص لنظيره بيجن زنكنة.
واكد ماجدي ان طهران واسلام آباد تبذلان قصارى الجهود السياسية لوضع المشروع الغازي موضع التنفيذ، حيث انهما وبحسب الاتفاق من المقرر ان تورد باكستان مطلع عام 2015، بواقع 750 مليون قدم مكعب من الغاز الايراني يوميا، الى ان يصل بواقع المليار قدم مكعب يوميا.
وتلزم الاتفاقية الغازية، باكستان بدفع غرامة مالية في حال عدم الالتزام بالمواعيد النهائية للمشروع، تصل الى 200 مليون دولار شهريا.
وكانت ايران قد انجزت عملية مد انبوب الغاز بطول 900 كيلومتر في اراضيها وتنتظر بدورها الجانب الباكستاني من احداث خط انبوب بطول 781 كيلومتر في اراضيها ايضا.
وذكرت صحيفة "باكستان تودي"، أن اسلام آباد تولي اهمية بالغة للمشروع الغازي، لسد عجز الطاقة الذي يواجه البلاد، الا ان ثمة ضغوطات تمارس على باكستان ولاسيما من قبل الولايات المتحدة للانسحاب من المشروع.