kayhan.ir

رمز الخبر: 10882
تأريخ النشر : 2014November26 - 21:21

الرياض تدعو الى القضاء على النظام السوري و داعش وتناقش ملف البحرين مع أميركا!

دعا وزير الحرس الوطني السعودي نجل الملك، متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، الى القضاء على النظام السوري، ومن ثم التوجه لمقاومة تنظيم داعش وكل ما هو إرهاب.

واشاد الامير متعب في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" من واشنطن، التي غادرها الاثنين عائدا إلى الرياض بعد زيارة رسمية استمرت أسبوعا التقى خلالها الرئيس الأميركي باراك أوباما، بالعلاقات المتينة التي تربط البلدين، مشيرا إلى أنه لمس خلال محادثاته مع المسؤولين الأميركيين "تماثلا وتطابقا" في وجهات النظر حيال الكثير من القضايا. وأشار في الوقت نفسه إلى أن العلاقات بين واشنطن والرياض "تحتمل التباين" في وجهات النظر، دون أن يؤثر ذلك في عمق العلاقات.

وبشأن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في سوريا، رأى نجل الملك السعودي أن على العالم ان يقضي على النظام السوري - الذي اتهمه بصناعة تنظيم "داعش" التكفيري دون ان يذكر منهل هذا الفكر - ومن ثم يتوجه لمقاومة تنظيم داعش وكل ما هو إرهاب.

وتنتقد مؤسسات حقوقية اممية العربية السعودية بسبب دخول قواتها وتواجدها في دولة البحرين منذ نحو 3 أعوام للمشاركة في إخماد الاحتجاجات الشعبية ودعم نظام الملكي الديكتاتوري، حيث يتولى فيه عم الملك رئاسة الحكومة منذ 42 عاما بدون انتخابات.

وقال متعب بن عبدالله آل سعود أن أمن واستقرار البحرين مهمة تضطلع بها القيادة في البحرين أولا، ثم دول مجلس التعاون الأخرى عند الضرورة.

وعزا الوزير السعودي مشاركة القوات السعودية في قمع الاحتجاجات الشعبية بالبحرين الى الاتفاقيات الدفاعية والأمنية التي تأسس مجلس التعاون في الخليج الفارسي على أساسها واضاف: من حق البحرين حماية أمنها من التدخلات الخارجية، والمملكة العربية السعودية تقف معها أمام هذه التهديدات، حسب تعبيره.

وأضاف متعب بن عبدالله في حديثه لصحيفة "الشرق الأوسط السعودية" أنه ناقش مع الجانب الأمريكي الملف البحريني معلناً عن تباين في وجهات النظر "لكن في إطار العلاقات القوية والاستراتيجية التي لا تؤثر عليها هذه التباينات" على حد قوله.