kayhan.ir

رمز الخبر: 108173
تأريخ النشر : 2020January24 - 21:49
بعد استغنائها عن استيراد صمامات رؤوس آبار الغاز..

ايران تنضم الى الدول المنتجة للعوامل الحفازة بصناعة النفط والغاز



كيش-ارنا:- اعلن نائب رئيس اتحاد منتجي العوامل الحفازة (Catalysis) عبد الرضا حميدي عن انضمام ايران الدول المنتجة للعوامل الحفازة في صناعة النفط والغاز.

وقال حميدي على هامش المعرض الدولي السادس عشر للطاقة في كيش: انه ورغم الحظر الامريكي الجائر فان ايران تمكنت من انتاج العوامل الحفازة التي تعتبر كثيرة الاستعمال في صناعات النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات وبذلك اصبحت الجمهورية الاسلامية اول دولة من منظمة الاوبك تقوم بأنتاج هذه العوامل.

واوضح حميدي ان انتاج هذه العوامل كان حصريا عند 14 شركة عالمية منها «يو.او.بي» الامريكية و «اكسنس» و«سكا» الفرنسية و«زئوكوم» السويسرية و«بازل» الالمانية و ... لافتا الى ان ايران باتت من الدول القلائل التي كسرت احتكار هذه الشركات العالمية لهذه العوامل.

والحفز مصطلح يطلق على جميع العمليات التي تؤدي فيها إضافة مادة ما إلى زيادة معدل التفاعل الكيميائي.

من جهته اعلن عضو اتحاد الصناعات النفطية حسن وفائي عن تصنيع الشركات الايرانية صمامات رؤوس آبار الغاز لاستخدامها في حقول بارس الجنوبية وقال: ان الصناعات النفطية الايرانية باتت على استغناء من استيراد صمامات رؤوس آبار الغاز التي كانت حصريا بيد امريكا وبريطانيا واصبحت تنتجها بجميع احجامها.