بيزنس اينسايدر: من المحتم إدانة اميركا في محكمة لاهاي بسبب اغتيال سليماني
طهران-كيهان العربي: ذكرت نشرة "بيزنس اينسايدر"؛ انه بات مؤكدا ادانة اميركا في محكمة لاهاي، لقيامها باغتيال سليماني. فاذا ارسلت ايران، وكما صرح المحدث باسم السلطة القضائية الايرانية، ملف اغتيال القائد سليماني الى محكمة لاهاي، فان الاحتمالات تتصاعد لادانة الحكومة الاميركية.
وفي اشارة الى ان مسؤولية عملية الاغتيال قد تبنتها الادارة الاميركية، كتبت النشرة؛ من المستبعد ان يقتنع قضاة هذه المحكمة الدولية بتبرير الادارة الاميركية بشرعية هذه العملية وضرورتها معللين ذلك بانها تعرضت لتهديدات من قبل ايران.
فقد صرح خبير قانوني للنشرة، قائلا: ستكون لايران فرص الفوز بالدعوى المقدمة ضد اميركا. واذا لم يحضر المرافعة محامو الادارة الاميركية، واصطحبت ايران الادلة الكافية للمحكمة، فانها ستربح القضية.
الى ذلك صرح مسؤول في الناتو الى نشرة "بيزنس اينسايدر" قائلا: ان هذا الملف له من الاهمية التي ستحرج اميركا، واذا ما قدمت ايران الدعوى الى محكمة لاهاي فستتمكن من ادانة اميركا.
وشدد هذا المسؤول الرفيع في حلف الناتو على؛ انه بالنظر لعدم حضور اميركا في المحكمة فسينتفي احتمال تقديمها لادلة دفاعية على ضرورة اغتيال سليماني ولذا فان المحكمة وحسب الادلة والقرائن المقدمة من قبل ايران، والشواهد الحية للحادثة، ستقضي لصالح ايران، وادانة اميركا.
من جانب آخر اشارت "بيزنس اينسايدر" الى تصريحات المقرر الخاص للامم المتحدة "آغنس كالامارد" حول المجازر غير القانونية، لتقول؛ ان الاجراء الاميركي في اغتيال قاسم سليماني يتنافى والحقوق الدولية وهو نقض صريح لحقوق الانسان، وحتى ان تبريرات اميركا بضرورة هذا العمل تعتبر غير قانونية وغير مقبولة.