طهران و"5+1" تؤكدان على مواصلة الجهود لتحقيق الاتفاق النووي النهائي الشامل سريعا
طهران - كيهان العربي:- اكدت الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1" على مواصلة بذل الجهود الحثيثة للوصول الى الاتفاق النووي النهائي الشامل في اسرع وقت ممكن.
جاء ذلك في البيان الصادر في ختام الجولة العاشرة للمفاوضات النووية التي جرت بين طهران ودول مجموعة "5+1" في العاصمة النمساوية فيينا مساء الاثنين والذي كان الموعد النهائي المتفق عليه في اطار اتفاق جنيف الموقت والذي تم الاتفاق على تمديده لغاية 30 حزيران / يونيو العام القادم.
وجاء في جانب من البيان، انه ومنذ عام مضى حيث اتفقنا في جنيف على خطة العمل المشترك، اجرينا مع وزراء الخارجية والمدراء السياسيين في دول مجموعة "5+1" مفاوضات مكثفة للوصول الى الاتفاق الشامل.
واشار البيان الى الحاجة لمزيد من الوقت لدراسة القرارات التي ينبغي اتخاذها واضاف، كنا نفضل التوصل الى الاتفاق النهائي هنا في فيينا ولكن في ضوء الافكار التي تحتاج دراسة اكثر فاننا على ثقة بانها بحاجة للمزيد من الوقت.
واضاف، انه بناء عليه فقد اتفقنا على مواصلة جهودنا وقررنا تمديد نص اتفاق جنيف لغاية 30 حزيران / يونيو القادم، ونحن نعتزم في ضوء الوتيرة المتسارعة الراهنة لانهاء المفاوضات في غضون 4 اشهر كحد اقصى والاستفادة في حال الضرورة من الوقت المتبقي لانهاء اي حالات متبقية لغاية 30 حزيران.
واكد البيان ان ايران و"5+1" تعهدتا على تنفيذ التزاماتهما الواردة في اتفاق جنيف وسيتم عقد الاجتماع القادم الشهر المقبل لمواصلة العمل.
ولفت البيان الى عقد 10 جولات من المفاوضات النووية والعديد من الجلسات التشاورية خلال الاشهر الماضية واضاف، لقد جرى طرح افكار مختلفة ولكن نظرا للطبيعة الفنية لهذه الجهود والقرارات التي ينبغي اتخاذها، فقد اقتضت الحاجة للمزيد من العمل لدراستها وانهائها.
وتابع البيان، اننا كنا نفضل الوصول الى الحل النهائي الشامل هنا في فيينا ولكن بناء على التقدم الحاصل وفي ضوء الافكار الجديدة التي هي بحاجة للمزيد من الدراسة فاننا على ثقة بوجود طريق مطمئن للوصول الى الحل الشامل.
واضاف، انه بناء عليه فقد اتفقنا نحن ووزراء خارجية دول "5+1" على مواصلة جهودنا الدبلوماسية، وقررنا تمديد نص خطة العمل المشترك لغاية 30 حزيران / يونيو 2015 لتوفير امكانية المزيد من المفاوضات.
وتابع البيان، نحن نعتزم عبر استثمار الوتيرة المتسارعة الراهنة لانهاء المفاوضات في غضون 4 اشهر كحد اقصى والاستفادة في حال الضرورة من الوقت المتبقي لغاية 30 حزيران لانهاء اي تعهدات عمل فنية او كتابة نصية محتملة متبقية.
واكد بان ايران ومجموعة دول "5+1" تؤكدان مجددا بانهما ستنفذان كالسابق تعهداتهما في اطار خطة العمل المشترك بصورة مؤثرة وفي الوقت المحدد.
كما طلب البيان من الوكالة الدولية للطاقة الذرية مواصلة مراقبتها للاجراءات الطوعية حسب خطة العمل المشترك، معلنا بان الاجتماع التالي لمواصلة العمل سيكون خلال الشهر القادم.