باحثونا ينجحون في فصل الماء عن النفط باستخدام تقنية جديدة
طهران-فارس:-نجح باحثون ايرانيون في جامعة أمير كبير بفصل الماء عن النفط باستخدام تقنية السوائل الايونية بهدف رفع جودة النفط الخام.
وقالت الباحثة المختصة في الكيمياء الدكتوره نسترن حضرتي منفذة مشروع "تحديد واستخدام السوائل الآيونية في رفع جودة النفط الايراني المصدّر"، إن العديد من بلدان العالم ومنها ايران تعاني من ملوثات النفط الخام مايضع المشاكل في عمليات الانتاج والتكرير وترافقها صعوبات حتى يصل المنتج الى البتروكيمياويات.
واضافت: ان التقنيات الحديثة في مجالي النانو والسوائل الايونية تعد من بين المواد المضافة التي تترك حدا أدنى من التأثيرات السلبية وتعد صديقة للبيئة حيث تدرس وتستخدم حالياً في البلدان المتقدمة كما ان قطاع صناعة النفط الايراني بحاجة الى استخدامها.
وأشارت إلى طريقة فصل الماء عن النفط الخام المعد للتصدير ، موضحة: "ان الطريقة المستخدمة في هذه الدراسة تتمثل باستخدام سوائل أيونية تصل إلى ppm 2000 في النفط الخام حيث أظهرت النتائج قدرة السوائل الأيونية على تقليل IFT حتى في الملوحة المنخفضة والمستحلبات شديدة الثبات".
ونوهت إلى ميزة استخدام السوائل لفصل الماء عن النفط الخام، وقالت: "السوائل الأيونية تعد خيارات جيدة للحد من تأثيرات المستحلبات لأنها يمكن أن تنتقل إلى الطبقة الرقيقة بين الماء والنفط بعد إضافتها إلى المستحلب.
ولفتت الباحثة حضرتي الى ان بلدانا متقدمة كاميركا والبرازيل وكندا بدأت باستخدام السوائل الايونية على الصعيد البحثي ولم تدخل في المقياس الصناعي لحد الآن حيث ان هذه المواد تتسم بامتلاك خصوصيات خفض IFT والثبات الكيميائي والحراري حيث يتم حاليا دراستها بشكل واسع.