الرئيس روحاني: لن نقف مكتوفي الأيدي وسنواصل خفض إلتزاماتنا النووية
* اميركا المجرمة انتهجت خططا سقيمة وخاطئة ضد شعبنا وقد أرغمناها على التراجع عن تهديداتها
* الشعب الايراني أثبت صموده وثباته أمام العدو، ومعنوياته أرتفعت للمقاومة رغم كل الضغوط
طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، إذا قرر الآخرون خفض التزاماتهم بشأن الاتفاق النووي فلن نقف مكتوفي الأيدي وسنواصل خفض التزاماتنا، مؤكدا ان مشروعنا النووي اليوم في حال أفضل مما كان عليه قبل الاتفاق.
واوضح الرئيس روحاني في كلمته أمام اجتماع الدورة الـ59 للجمعية العامة للبنك المركزي الايراني، قائلا: بان الادارة الأميركية خططت للقضاء على نظام الجمهورية الاسلامية في غضون 3 أشهر مشددا على ان مشاركة الشعب في الانتخابات وصموده أبعد شبح الحرب عن البلاد .
وراى، ان المشاكل تتعقد عندما يكون الجانب الآخر عديم الثقة لاسيما ترامب الذي لا يمكن التنبؤ بتصرفاته واضاف : ترامب اثار المشاكل ليس معنا وحسب وانما مع الجميع .
واوضح رئيس الجمهورية، انه لوكانت طهران قد انسحبت من الاتفاق النووي بعد انسحاب "ترامب" منه لأحيل الملف النووي الى مجلس الأمن الدولي، وقال: الجميع أدان ترامب على انسحابه من الاتفاق النووي .
واضاف بالقول: ليس أمامنا اليوم أية قيود في مشروعنا النووي. مشيراً الى تداعيات جريمة اغتيال الفريق الشهيد قاسم سليماني على ايدي الاميركان؛ مبينا انها لم تستثن حتى أسواق العملات الصعبة واسعار النفط واسواق البورصة في العالم؛ ومؤكدا على ان هذه الواقعة خلفت آثاراً سياسية ونفسية على صعيد المنطقة جمعاء كما اعربت الشعوب المسلمة من كشمير الى افريقيا عن تعاطفهم وحزنهم بالمناسبة.
وفي معرض اشارته الى شجاعة وقوة الرد الايراني على الجريمة الاميركية في بغداد، تساءل الرئيس روحاني: هل توجد دولة في العالم اليوم، تعلن لاميركا صراحة بأنها أمطرت إحدى قواعدها العسكرية الرئيسية في المنطقة بالصواريخ؟.
واضاف : نحن استطعنا بواسطة هذا الهجوم ان نضع البنتاغون في حالة استنفار على مدى 24 ساعة، كما ارغمنا اميركا المجرمة، على التراجع عن تهديداتها.
وقال الرئيس روحاني، ان الاميركان انتهجوا خططا سقيمة وخاطئة ضد ايران؛ مؤكدا ان الشعب الايراني أصبح اليوم اكثر قوة وعزيمة في مواجهة الحظر والمؤامرات الاميركية.
وفي حديثه للمراسلين على هامش مشاركته في صلاة الجمعة بالعاصمة طهران أمس، اكد الرئيس روحاني بان معنويات الشعب الايراني للمقاومة امام الاعداء قد ارتفعت، لافتا الى ان ظروف البلاد ستتحسن مستقبلا.
وقال: اننا اليوم بحاجة الى الوحدة والتلاحم والتضامن للوصول الى الاهداف السامية للثورة الاسلامية وان تحقيق هذه الاهداف انما يكون ممكناً في ظل بذل الجهود الدؤوبة.
واضاف رئيس الجمهورية: ان معنويات الشعب اليوم ارتفعت للمقاومة لان العدو فرض كل ضغوطه على الشعب.
وقال: ان الشعب الايراني اثبت صموده وثباته امام العدو وسيكون كذلك مستقبلا ايضا.
واكد بان ظروف البلاد ستتحسن في المستقبل واضاف، لله الشكر اننا حللنا العقد في الكثير من القضايا بحضور ودعم الشعب.