kayhan.ir

رمز الخبر: 10762
تأريخ النشر : 2014November24 - 22:26

إقتراح إيران المحتمل لخفض إنتاج النفط يرفع أسعاره

طهران- كيهان العربي: - ارتفعت اسعار النفط في اسيا امس الاثنين قبل اجتماع حاسم لمنظمة اوبك في وقت لاحق هذا الاسبوع في ظل مساعي إيران لخفض إنتاج النفط.

وصعد سعر برميل نفط غرب تكساس المرجعي الاميركي لتسليم كانون الثاني/يناير ب31 سنتا ليسجل 82ر76 دولارا خلال عمليات التبادل بعد الظهر، بينما ارتفع سعر برميل نفط برنت لتسليم كانون الثاني/يناير 37 سنتا ليبلغ 73ر80 دولار.

ومن المفترض ان تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط الخميس احد اهم واصعب اجتماعاتها منذ سنوات اذ تواجه الدول الاعضاء فيها ضغوطا من اجل التصدي لتراجع اسعار النفط بنسبة 30% منذ حزيران/يونيو.

و نقلت وكالة "ايسنا" عن وزير النفط المهندس بيجن زنكنة قوله في وقت سابق: إن "إيران ستحض السعودية على خفض إنتاج النفط، عندما يجتمع وزراء نفط دول أوبك هذا الأسبوع في فيينا".

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اجتماعاً في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) للبت في سياسة الإنتاج. ويطالب بعض الأعضاء بخفض الإنتاج لتعزيز أسعار الخام.