kayhan.ir

رمز الخبر: 107107
تأريخ النشر : 2020January04 - 21:28
خلال استقبالهما وزير الخارجية القطري..

الرئيس روحاني: أميركا ستدفع ثمناً باهظاً على جريمتها الارهابية الأخيرة

طهران - كيهان العربي:- أكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، اننا نعتبر العملية الارهابية الاميركية الاخيرة دعما جديدا من قبل أميركا للارهاب، مشددا على أن اميركا ستدفع ثمنا باهظا.

واكد الرئيس روحاني خلال استقباله وزير الخارجية مساعد رئيس الوزراء القطري احمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اكد على ضرورة التشاور والمزيد من التنسيق بين الدوحة وطهران في الظروف الراهنة، وقال: ان الاميركان وللأسف دشنوا مساراً جديدا من شأنه ان يكون خطيرا للغاية للمنطقة، لذلك في هكذا ظروف، من الضروري التشاور والتنسيق الاوثق بين الدول الصديقة.

ولفت الى ان الجمهورية الاسلامية في ايران لم تكن مطلقا البادئة بأي توتر قد يؤدي الى زعزعة الامن في المنطقة، مصرحا: ان ما أدى الى زيادة التوتر في المنطقة خلال السنوات الاخيرة هو الاجراءات الاميركية المتهورة.

وبيّن رئيس الجمهورية، ان القائد سليماني كان وجها عالميا في محاربة الارهاب، والجميع كانوا يعلمون مدى الدور المؤثر الذي كان يلعبه في امن المنطقة وخاصة في العراق وسوريا، معربا عن امله ومن خلال حركة الشعب العراقي في التشييع المهيب وكذلك التشييع الضخم الذي سيجري في ايران، بأن تنتبه اميركا حجم الخطأ الكبير الذي اقترفته.

من جانبه وصف وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، العدوان العسكري الارهابي الأمريكي والذي أسفر عن استشهاد القائد سليماني، وقال: ان النظام الأميركي، مسؤول عن عواقب هذا العدوان.

وأكد الوزير ظريف أمس السبت لدى استقباله وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، إن الجمهورية الاسلامية في ايران لا تريد توترات في المنطقة، وأن وجود وتدخل القوات الأجنبية في المنطقة، يسببان عدم الاستقرار وانعدام الأمن و تصعيد حدة التوتر في منطقتنا الحساسة.

وكان وزير خارجية قطر قد وصل ظهر أمس الى طهران، حيث تركز الاجتماع على آخر التطورات في العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية والدولية، وخاصة الوضع الجديد في العراق واغتيال القائد الشهيد الحاج قاسم سليماني.

وخلال الاجتماع، وصف وزير الخارجية القطري الوضع المتوتر الحالي في المنطقة بعد تطورات الأمس بأنه "حساس ومقلق للغاية"، وقال: يجب إيجاد حل سلمي لتخفيف هذه التوترات وإحلال السلام في المنطقة.

كما وصف الجانبان، العلاقات الثنائية في جميع المجالات بالجيدة جدا وأكدا على توسيعها وتعميقها.