kayhan.ir

رمز الخبر: 107050
تأريخ النشر : 2020January04 - 19:54
خلال تشييعه مع الفريق الشهيد سليماني..

العامري مخاطبا الشهيد ابو مهدي المهندس: ثمن دمك هو خروج الاحتلال الاميركي من العراق وإلى الأبد

بغداد – وكالات: نعى رئيس تحالف الفتح هادي العامري، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وذلك خلال تشييعه، مع قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وقال العامري، خلال كلمته، "لقد تحققت أمنيتكم بالشهادة وهذا الطريق الذي اردتموه ولا نحيد عنه إلا بإحدى الحسنيين، أو الشهادة، اطمئن نحن على العهد طريق ذات الشوكة، طريق الحسين، طريق الصالحين، طريق المؤمنين، طريق الصدر الأول، طريق الصدر الثاني”.

وخاطب العامري الشهيد ابو مهدي المهندس قائلا ان ثمن دمك هو خروج الاحتلال الاميركي من العراق وإلى الأبد

بدوره صرح متحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء، عبد الكريم خلف، امس السبت، بأن العراق أصدر قرارا بتقييد عمل القوات الأميركية بالبلاد بعد مقتل قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.

ووصف المتحدث، في تصريح صحفي، مقتل سليماني والمهندس بغارة جوية أمريكية، بأنه "طعنة في الظهر والعمليات يجب أن تتم بموافقة العراق"، مضيفا أن "التحقيق بدأ مع طاقم الطائرة التي أقلت قاسم سليماني إلى بغداد قبيل مقتله".

واضاف " العراق فتح تحقيقا مع طاقم الطائرة التي أقلت سليماني من دمشق إلى العاصمة بغداد".

واكد خلف ان" اللجان التحقيقية بدأت العمل، وسيجري التحقيق مع كل من نعتقد أنه كان مطلعا على بعض الوقائع والمعلومات داخل المطار".

من جانب اخر شارك رئيس هيئة الحشد الشعبي ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس حركة إرادة حنان الفتلاوي في تشييع الشهداء القادة بمنطقة الجادرية وسط العاصمة بغداد.

وشارك مئات الآلاف في مراسيم التشييع الرسمية للشهيدين نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني وعدد من شهداء الحشد.

من جهتها اكدت اللجنة القانونية النيابية ، امس السبت، ان "اخراج القوات الاميركية من العراق هو من اختصاص الحكومة وفقا للدستور".

وقال عضو اللجة سليم همزة، في تصريح صحفي اطلع عليه موقع "الغدير"، ان "اللجنة القانونية النيابية لا تمتلك اية مسودة بشأن قانون اخراج القوات الاميركية من العراق وقد تم جمع تواقيع سابقة من قبل بعض الكتل ومن ثم تراجعت عن سن هكذا قانون".

واضاف همزة، ان "الدستور يمنح مجلس النواب الحق في الموافقة على طلب الحكومة في ادخال القوات الاجنبية لمهام معينة الا ان اخراج القوات الاجنبية هو من صلاحيات الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة بعد اجراء مفاوضات مع الدولة التي تملك جيوش في البلاد".

واوضح همزة ان "الحديث عن جمع تواقيع لاخراج القوات الاميركية وطردها من العراق غير مجد بسبب عدم صدور القانون من الحكومة بحسب النظام الداخلي لمجلس النواب".

ولفت همزة وهو نائب عن التحالف الكردستاني، إلى أن "تعديل الدستور يمك تضمينه اخراج القوات الاميركية وجميع القوات المحتلة"، مشددا على ضرورة أن "يكون هناك نص دستوري صريح ينص على عدم امتلاك الحكومة الحق في استقدام اية قوة اجنبية".

من جانب اخر عد تحالف الفتح، امس السبت، التشييع الجماهيري المهيب للقادة الشهداء الذين قضوا بالقصف الأميركي رسالة استنكار للعدوان الأميركي، مشيرا إلى أن المشاركة الشعبية الواسعة بمراسم التشييع ستشكل عامل ضغط لاقرار قانون اخراج القوات الأجنبية.

وقال النائب، فاضل جابر، في تصريح صحفي، اطلع عليه موقع "الغدير"، استهداف الإدارة الامريكية لقيادات ساهمت بمعارك تحرير العراق من داعش جريمة نكراء هزت الضمير الإنساني وما خروج العراقيين في عموم محافظات العراق للمشاركة بالتشييع المهيب لجثامين الشهداء ماهو الا رسالة للعالم اجمع بان أميركا دولة مارقة ومجرمة".

وأضاف جابر، ان "لمشيعين سيطالبون أعضاء مجلس النواب باتخاذ قرار وطني يحفظ للعراق هيبته واستقلاليته وذلك بالتصويت على الغاء الاتفاقية الأمنية الموقعة مع أمريكا خلال الجلسة الطارئة التي دعت اليها رئاسة المجلس".