kayhan.ir

رمز الخبر: 107016
تأريخ النشر : 2020January03 - 21:50

رئيس الجمهورية: العلاقات بين طهران وباكو طيبة وستستمر


اردبيل-ارنا:- وصف الرئيس حسن روحاني العلاقات بين الجمهورية الاسلامية وجمهورية آذربيجان بانها ودية وطيبة، مؤكدا بان هذه العلاقات ستستمر مستقبلا ايضا.

وقال الرئيس روحاني في تصريح صحفي ادلى به في ختام زيارته الى محافظة اردبيل لافتتاح عدد من المشاريع الانمائية، ان العلاقات الودية قائمة بين طهران وباكو وستستمر هذه العلاقات مستقبلا ايضا.

واضاف، ان من الجهود المشتركة بين البلدين التعاون في تنفيذ مشروع سكك الحديد "رشت -آستارا" بصورة مشتركة باعتماد يبلغ مليار دولار ويعد تحولا كبيرا اذ يربط بندرعباس (جنوب ايران) بجمهورية آذربيجان والقوقاز والبحر الاسود وروسيا واوروبا سككيا ويعد مشروعا مهما من ناحية الترانزيت لنا وللاخرين.

واشار الى اللقاءات الكثيرة التي اجراها مع نظيره الاذربيجاني الهام علييف والقرارات العديدة التي اتخذت خلالها حول التعاون المشترك ومنه التنقيب والاستخراج والانتاج المشترك للنفط في بحر الخزر واضاف، ان التعاون جار في الوقت الحاضر في منطقة مهمة في بحر الخزر في مجال التنقيب عن النفط.

واضاف، انه تم الاتفاق ايضا على التعاون المشترك في مجال صناعة السيارات وفي مجال التجارة تقرر تنفيذ الرسوم التفضيلية لصادرات السلع كما تم اتخاذ القرار خلال الزيارة الى باكو على انشاء مدينة صناعية مشتركة في الحدود بين البلدين في منطقة تقع شمال اربيل ومن شانه ايجاد تحول كبير للمحافظة.