تايوان ترفض الوحدة مع الصين وفقا لنموذج هونغ كونغ
تايبه – وكالات: قالت رئيسة تايوان تساى إينج وين، امس الأربعاء، إن الجزيرة لن تقبل صيغة "دولة واحدة ونظامان" التي تقترح بكين إمكانية استخدامها لتوحيد الجزيرة، التي تتمتع بالديمقراطية مع البر الرئيسي، وأضافت أن هذا الترتيب قد فشل في هونغ كونغ، وتعتبر الصين، تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها، ولم تستبعد استخدام القوة لإعادتها تحت سيادتها إذا لزم الأمر. وتقول تايوان إنها دولة مستقلة تسمى جمهورية الصين وهو اسمها الرسمي.
كما تعهدت تساي، التي تسعى للفوز بولاية جديدة في 11 يناير ، في خطاب بمناسبة السنة الجديدة بالدفاع عن سيادة تايوان، وقالت إن حكومتها ستضع آلية لحماية الحريات والديمقراطية في الوقت الذي تكثف فيه بكين الضغط على الجزيرة.
وأصبح الخوف من الصين، عنصرا رئيسيا في الحملة الانتخابية، خاصة بعد أشهر من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونغ كونغ الخاضعة للحكم الصيني.