kayhan.ir

رمز الخبر: 106139
تأريخ النشر : 2019December18 - 20:56

أميركا تعلن عن أكبر تخفيض دبلوماسيها في بغداد واربيل

كشفت مجلة فورين بوليسي الامريكية، الاربعاء، أن وزارة الخارجية الامريكية ارسلت وثيقة الى الكونغرس تتضمن خططا مفصلة لتقليص عدد الموظفين والدبلوماسيين في العراق بشكل كبير ودائم.

وذكرت المجلة في تقرير أن هذا الاجراء بحسب النقاد يتعارض مباشرة مع الأهداف المعلنة لإدارة ترامب فيما اطلق عليه (مواجهة النفوذ الإيراني) في البلاد ويقوض جهود واشنطن لتحقيق استقرار الحكومة العراقية بحسب مازعم التقرير .

واضاف أن الوثائق التي أرسلت من وزارة الخارجية إلى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ تسلط الضوء على عدد الموظفين والدبلوماسيين الذين سيتم تقليصهم والاعداد التي ستبقى في العراق حيث اشارت الوثيقة الى أن البعثة الأمريكية في العراق ستقوم بتقليل عدد الموظفين في سفارتها ، ومركز الدعم الدبلوماسي ، والقنصلية في أربيل في شمال العراق من 486 فردا إلى 349 فردا أي بانخفاض قدره 28 في المائة ، بحلول نهاية أيار من عام 2020.

واضاف أن جميع اولئك الموظفين سيغادرون العراق بالاضافة الى تقليص اعداد موظفي وزارة الدفاع والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، كما ستخفض الولايات المتحدة أيضًا حجم موظفيها في السفارة ، كما تظهر الوثيقة.