رئيس المجلس : ايران بلد يدعو الى السلام والامن وبعض الدول تستغل مكافحة الارهاب للدعاية
جيبوتي- ارنا - قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني خلال تفقده لمجموعة القطع البحرية الايرانية في خليج عدن، ان جميع الدول تعي ان ايران بلد يدعو الى السلام وبناء الامن في المنطقة.
واضاف لاريجاني خلال تفقده لمدمرة 'جماران' وبارجة 'بوشهر' الحاملة للمروحيات الراسيتان في جيبوتي، ان تواجد القوات البحرية للجيش الايراني في خليج عدن والمياه الاقليمية لمكافحة القرصنة وتسهيل الملاحة البحرية، يسهم في توفير الامن لايران والمنطقة ومبعث فخر واعتزاز للجمهورية الاسلامية.
وقال ان هذه المنطقة شهدت خلال السنوات الاخيرة انعداما للامن مما الحق اضرارا بالدول المختلفة الا ان تواجد القوات البحرية للجيش الايراني، ساعد على توفير الامن للملاحة البحرية.
وصرح رئيس مجلس الشورى ان هذه الاجراءات مؤشر على سياسة ايران في اقرار السلام والاستقرار في هذه المناطق .
وثمن لاريجاني خلال هذه الزيارة، جهود الادميرال سياري قائد القوات البحرية للجيش الايراني وزملائه في سلاح البحر.
من جهة اخرى قال لاريجاني ان مكافحة الارهاب من قبل الدول التي ساهمت في انتشاره، غير ممكن، وتمارس هذه الدول غالبا الدعاية من وراء مكافحة الارهاب.
واضاف لاريجاني في مراسم افتتاح المقر الجديد للمجلس الوطني في جيبوتي، ان مكافحة الارهاب بحاجة الى فهم حقيقي لاسباب انتشار الارهاب.
و اوضح انه لا يمكن مكافحة الارهاب من قبل الدول التي لعبت بنفسها دورا في نمو المجموعات الارهابية إذ إنّ قيام هذه الدول بمكافحة الارهابيين لا يتعدى الاهداف الاعلامية.
و اشار الى مكانة افريقيا المتميزة في سياسة ايران الخارجية و اضاف ان ايران لم تدخر اي جهد لتعزيز علاقاتها مع افريقيا و من هذا المنطلق نشهد تمتين العلاقات بين ايران و الدول الافريقية.
و أكد إن تعزيز البنى التحتية يشكل احد العوامل الاساسية في تحقيق التقدم بمنطقة القرن الافريقي و التوصل الى اطار جغرافي و اقتصادي جديد.
و اكد ان التعاون الوثيق الذي قامت بها جيبوتي في مجال مكافحة القرصنة لعب دورا كبيرا في ضمان الامن التجاري في المنطقة.
و اعتبر تبادل الزيارات بين ايران و جيبوتي في السنوات الاخيرة و كذلك التوقيع على عدد من الاتفاقيات و تنفيذ عدد اخر منها و تبادل الاراء حيال مختلف القضايا هو مؤشر على ارادة الجانبين لترسيخ التعاون المشترك.