kayhan.ir

رمز الخبر: 105756
تأريخ النشر : 2019December13 - 21:25
الكشف عن تسلل علني للدواعش من سوريا الى العراق تحت انظار الأميركان..

دمشق: الإدارات الأمريكية ارتكبت ولا تزال انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان


* موسكو: التنظيمات الإرهابية تحشد إرهابييها بريفي إدلب وحلب وتخطط لتنفيذ هجوم بالسلاح الكيميائي

دمشق- وكالات انباء:- أكدت وزارة الخارجية والمغتربين السورية أن الإدارات الأمريكية ارتكبت ولا تزال انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان ضد شعوب العالم ، داعية إلى إجراء تحقيق دولي بالجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها تلك الإدارات في جميع أنحاء العالم.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة بمناسبة الذكرى السبعين لليوم العالمي لحقوق الإنسان تلقت سانا نسخة منه "تذكر حكومة الجمهورية العربية السورية بالانتهاكات الممنهجة التي ارتكبتها ولا تزال ترتكبها الإدارات الأمريكية في مجال حقوق الإنسان ضد شعوب العالم والتي لم يسلم منها حتى أولئك المهاجرون المستضعفون الذين يلجأون إلى أراضيها وتذكر أيضا بالجرائم التي أقدم عليها ما يسمى "التحالف الدولي” اللاشرعي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بحق المدنيين السوريين بما في ذلك قتل الآلاف في مدينة الرقة وتدمير المدينة بشكل كامل فوق رؤوس أهلها وذلك في انتهاك صارخ لصكوك حقوق الإنسان ولقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واستخدام الولايات المتحدة قنابل الفوسفور الأبيض المحظورة دوليا ضد النساء والأطفال السوريين.

وأوضحت الوزارة أن إعلاء ما تضمنه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ الـ10 من كانون الأول 1948 يتطلب إجراء تحقيق دولي بالجرائم ضد الإنسانية وحقوق الانسان التي ارتكبتها الإدارات الأمريكية في جميع أنحاء العالم بما في ذلك في فيتنام ولاوس وكمبوديا والعراق وافغانستان وليبيا وفي سجون ابو غريب وغوانتانامو والسجون السرية في أوروبا.

وختمت الوزارة بيانها بالقول إن الكثير من صكوك وبروتوكولات حقوق الإنسان تغتنم مناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان للتأكيد على إدانة الممارسات الأمريكية وانتهاكاتها حقوق الإنسان وعلى أهمية قيام دول العالم بتنسيق جهودها لعدم السماح للولايات المتحدة وحلفائها باستخدام حقوق الإنسان كأداة لقمع ارادات الشعوب وتطلعاتها.

هذا وكشف امر اللواء 44 في الحشد الشعبي، حميد الياسري، عن تسلل علني لعناصر داعش الاجرامي من سوريا باتجاه العراق، داعيا القوة الجوية لفرض سيطرتها على الأجواء من دون الاعتماد على التحالف الدولي في هذه المهمات.

وقال الياسري، ان "مصادرنا المتواجدة على الحدود تؤكد تسلل الدواعش ودخولهم بشكل علني من سورية باتجاه العراق، من خلال ثغرات معلومة في داخل الحدود"، مبينا أن "السيطرة الجوية والإمكانات المتطورة لايعقل ان لاتكتشف الدواعش المتسللين الى العراق".

وأوضح ان "الفترة الماضية وبحسب المعلومات المتوفرة، فأنها شهدت دخول اكثر من 150 إرهابيا الى العراق بمسير واحد باتجاه المناطق القريبة من سنجار"، مشيرا إلى أن "الرصد الجوي والطائرات المسيرة الحديثة بإمكانها رصد أي مسلح يسير في المناطق مابين سورية والعراق، لكن هناك علامات استفهام حول عدم إيصال المعلومات من الجهات المسيطرة على المجال الجوي".

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها رصدت قيام التنظيمات الإرهابية بحشد مجموعات كبيرة من إرهابييها مع عتادهم في منطقة أبو الضهور بريف إدلب الجنوبي والأطراف الجنوبية لمدينة حلب محذرة في الوقت ذاته من إعداد منظمة الخوذ البيضاء الإرهابية لاستفزازات كيميائية جديدة في محافظة إدلب.

وأشار مدير مركز التنسيق الروسي في حميميم اللواء يوري بورينكوف في بيان مساء اليوم إلى أن "وسائل الاستطلاع الروسية رصدت على مدار اليومين الماضيين نقل راجمات صواريخ ومدرعات من قبل التنظيمات الإرهابية” على الأطراف الجنوبية الغربية لمدينة حلب ومحيط أبو الضهور بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وأضاف البيان أن هناك معلومات تفيد بأن متزعمين من تنظيم (جبهة النصرة) الإرهابي يخططون بالتعاون مع تنظيم (الخوذ البيضاء) الإرهابي "لتنفيذ عملية مفبركة لاستخدام مواد سامة وتدمير مواقع بنية تحتية في عدد من بلدات إدلب لإعداد صور ومقاطع فيديو ونشرها في مواقع الإنترنت ووسائل الإعلام بغية اتهام الجيش العربي باستخدام أسلحة كيميائية”.