السفير الروسي: لا نحتاج إلى إذن من أميركا للتعاون مع إيران
طهران-ايسنا:- أعلن السفير الروسي لدى طهران ليفان جاغاريان أننا لا نحتاج إلى إذن من أمريكا أو أي بلد آخر بالنسبة للتعاون مع إيران.
وقال جاغاريان هناك علاقات ثنائية جيدة بين روسيا وإيران،وواشنطن هي سبب الإخفاق المحتمل للاتفاق النووي
واعتبر أن إنشاء الوحدة الثانية لمحطة بوشهر للطاقة كأحد أهم مشروعات التعاون الثنائي بين طهران وموسكو، مضيفًا أن دولًا مثل الولايات المتحدة تضغط على روسيا لوقف التعاون مع إيران ليس فقط في هذا المجال ولكن في القطاعات الأخرى أيضًا. يجب أن أقول إن روسيا دولة مستقلة وتتبع سياستها الخارجية المستقلة. روسيا ليست دولة تريد أن تستأذن شخصاً أو أي دولة، وخاصة الولايات المتحدة، بالنسبة للتعاون مع إيران.
وعن انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي ورد فعل روسيا على الخطوة المحتملة من جانب الولايات المتحدة وحلفائها لإحالة ملف الاتفاق النووي إلى مجلس الأمن؛ قال السفير الروسي: روسيا والصين ودول أوروبية أخرى ستحاول منع هذا السيناريو السلبي. يعرف العالم كله أن هذه المعاهدة في خطر، وأن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة المسؤولة عن هذه الكارثة.
وعن الخطوة الرابعة لإيران في تقليص التزاماتها بالنسبة للاتفاق النووي، قال جاغاريان: في هذا الموضوع، ينبغي إلقاء اللوم على الولايات المتحدة لأنها هي التي انسحبت من الاتفاق النووي أولاً. للأسف، نرى أن بعض زملائنا الأوروبيين ينتقدون إيران بدلاً من انتقاد الولايات المتحدة. في الواقع، عليهم أن ينتقدوا الولايات المتحدة لأن إيران كانت متمسكة بالتزاماتها، وفي هذا الأمر، اضطرت إيران لتخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي.